Featured Video

hgh

الأحد، 29 مايو، 2011

فوائد ملك الخضوات البقدونس


عالج نفسك من جميع امراض الاذن ,علاج تقرحات الفم والاسنان ,علاج استرخاء اللسان , علاج خراج اللثة , علاج التهاب اللوزتين , علاج بحة الصوت , علاج تصفية الصوت , علاج تضخم الغدة الدرقية ,علاج التهاب المسالك التنفسية ,علاج السل , علاج السعال المزمن ,علاج السعال ,علاج *سعال الاطفال ,علاج القلب , رجيم , علاج , اعشاب ,العلاج بالاعشاب ,طب بديل ,فزائد ,علاج

وهو من النباتات المتوافرة في السوق بأثمان زهيدة ، وفى متناول الجميع ، ومع ذلك فهو في المنزل صيدلية شبه متكاملة ، حتى سمى بحق ( ملك الخضروات )



يحتوي البقدونس على كميات وفيرة من الكالسيوم ، بل و بنسبة أكبر من وجود الكالسيوم في اللبن .



العــلاج :


1. الريجيــم :

عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن ، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان .



2.. يفيد في علاج الكبد والمرارة .



3. الدورة الدموية والقلب :

يفيد البقدونس في علاج حالات فقر الدم ، وبذلك فهو علاج للأنيميا ،
كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية ،
ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة ،
وينظم الدورة الدموية في الجسم ،
إلى جانب أنه نافع للقلب .



4. الجهز العضلى :

يقوى البقدونس عضلات الجسم ،
كما أنه يجدد الخلايا .



5. الجهاز العصبى :

البقدونس يقوى الجهاز العصبى ،
فضلا عن أنه يقوى الذاكرة ، ويقاوم النسيان .



6. الجهاز البولى :

البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول ،
كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها ،
( مغلى بذور البقدونس يستخدم شربا لعلاج احتباس البول ) .



7. الجهاز الهضمى :

البقدونس فاتح للشهية ،
ويساعد على هضم الطعام ،
كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف ، ومهدىء للمعدة .



8. الجلد :

مغلى البقدونس ( حزمة في لتر ماء ) يغسل بها الوجه فيعيد له نضارته وحيويته ،
كما أنه يعالج البثور والحبوب ، وذلك بشربه مرتين يوميا لمدة أسبوع ،

ويفيد مغلى البقدونس كدهان للجلد الدهنى ، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها ،،

أيضا يستخدم كمادات للثدى لعلاج التهابات ومشاكل الرضاعة ،،
ثم إنه مخفف للحرارة ، ومعرق .



9. الجهاز التنفسى :

البقدونس نافع في أزمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسى ،،
وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية ،
وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد ، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى .



10. الجهاز التناسلى :

البقدونس علاج فعال كغسول مهبلى للنساء ، لعلاج السيلان الأبيض واضطرابات الحيض ، كما أنه منظم للطمث .



11. يستعمل زيت البقدونس كعلاج للضعف الجنسى .
ويعتبرأيضا مفجرا للطاقة الحيوية والقوة الجسدية .



12. البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم ..



13. الجهاز المناعى :

البقدونس يزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض .



14. الغدة الدرقية :

مغلى البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية ،
وذلك بأن يغلى بالليل ، ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم ، ونصف لتر على الريق ، لمدة 3 أيام .



15. ومضغ البقدونس يقضى على رائحة البصل في الفم .
وإذن ،،،،،،،،،

فالبقدونس في المنزل ،، صيدلية شبه متكاملة ،، وقاية وعلاجا ،

العسل , ماهى فوائد العسل

عالج نفسك من جميع امراض الاذن ,علاج تقرحات الفم والاسنان ,علاج استرخاء اللسان , علاج خراج اللثة , علاج التهاب اللوزتين , علاج بحة الصوت , علاج تصفية الصوت , علاج تضخم الغدة الدرقية ,علاج التهاب المسالك التنفسية ,علاج السل , علاج السعال المزمن ,علاج السعال ,علاج *سعال الاطفال ,علاج القلب , رجيم , علاج , اعشاب ,العلاج بالاعشاب ,طب بديل ,فزائد ,علاج


فوائد العسل
امزجي القليل من العسل مع عصير الليمون وخذي عدة ملاعق منه خلال اليوم. يملك هذا المزيج خصائص تَسكين رائعة لالتهاب الحنجرة.
يعرف العسل بقدراته العلاجية المتعددة، وإليك 8 طرق للاستفادة من العسل بطريقة طبيعية.
1. يصنع منه قناع علاجي للوجه:امزجي ملعقتي طعام من العسلِ مع 1/2 كوب من الشوفان المجروشِ. أضيفي بضعة ملاعق من الماء
لتَخفيف المزيج. بعد تَطهير وجهِك، ضعي الخلِيط بانتظام. بعد 30 دقيقة، امسحيه بمنشفة رطبة وناعمة. استمتعي بوجهك الوهّاج!
2. حمام الحليب والعسل:
أضيفي حوالي 1/3 كوب من العسلِ إلى 2 و ربع كوب من الحليبِ. امزجيه جيدا. يمكنك إضافة بضعة قطرات من الزيت العطري لمنح حمام الحليب بالعسلِ رائحة منعشة إضافية. ضعيه في ماء الاستحمام واستمتعي بجلد ناعم.
3. علاج خدوش وجروح الجلد:
يعمل العسل كمضادّ للجراثيم والفطريات كما يملك خصائص معتدلة مضادة للالتهابات. ضعي كمية صغيرة على الجروح والحروق لإبعاد البكتيريا غير الصحّية وتَسريع عملية الشفاء.
4. كريم مرطب للجلد:
امزجي نص كوب من العسلِ مع كوب من الماءِ البارد و ملعقة من خلِّ التفاح. امزجيه جيدا ثم استعمليه على كامل الجسم بعد الاستحمام.
5. تخفيف الم الحنجرة:
امزجي القليل من العسل مع عصير الليمون وخذي عدة ملاعق منه خلال اليوم. يملك هذا المزيج خصائص تَسكين رائعة لالتهاب الحنجرة.
6. وقف السعال:
استعملي نفس مزيج العسل وعصير الليمون لعلاج ألمِ التهاب الحنجرة، يمكن أن يساعد هذا على التَخفيف من أعراض السعال.
7. مرطب للشعر الجاف:
امزجي القليل من العسل مع زيتِ الزيتون وضعيه على أطراف شعرك لمحاربة الجفاف. اتركي المزيج حوالي 20 دقيقة مع منشفة ساخنة حول الشعر. اشطفيه بالشامبو كالمعتاد.
8. استعمليه كبديل للسكر:
بعض الوصفات التي تحتاج إلى سكر، خصوصا الكعك والكيك يمكن أن تستبدل بالعسل.

عالج نفسك من جميع امراض الاذن , علاج بالاعشاب لامراض الاذن والتسمم ولدغه الحشرات

عالج نفسك من جميع امراض الاذن ,علاج تقرحات الفم والاسنان ,علاج استرخاء اللسان , علاج خراج اللثة , علاج التهاب اللوزتين , علاج بحة الصوت , علاج تصفية الصوت , علاج تضخم الغدة الدرقية ,علاج التهاب المسالك التنفسية ,علاج السل , علاج السعال المزمن ,علاج السعال ,علاج *سعال الاطفال ,علاج القلب , رجيم , علاج , اعشاب ,العلاج بالاعشاب ,طب بديل ,فزائد ,علاج

علاج الجروح والشمم


الشمم :هو التهاب الجرح .

يعالج الشمم بأكل قطعة صغيرة من الحلتيتت .

أو كما ذكره أحد أعضاء منتدى الجن والعفاريت :
يحضر ملعقة كمون مطحون لكل كأس حسب الكميه التي تريد وتوضع في ماء وتغلى على النار اي تفوح وبعد ذلك تترك حتى يبرد وتصفيته ثم يصب بكاس ويشربه المريض وبأذن الله يزول عنه الالتهاب وكذلك لا قدر الله لو حصل التهاب الجرح بعد الحجامة يوصى بتلك الطريقة.



علاج الجروح :

الى كل الأخوة الكرام أهدي الوصفة التالية والتي تمت تجربتها مرارا" وكانت نتائجها مذهلة وسريعة للغاية على الرغم من بساطتها وسهولتها :
الى من يعاني من أي جرح في أي موضع من جسمه وخصوصا" المصابون بمرض السكر والذين يعانون من صعوبة شفاء الجراح , فمهما كان هذا الجرح سواءا" كان كبيرا" أو صغيرا"وقديما" كان أو حديثا" , أخي ما عليك الآ أن تخلط قليلا" من العسل الجيد مع المر حتى يصبح كالمعجون وتضعه مكان الجرح وان كان غائرا" كما كان حال أحد الأصدقاء والمصاب بمرض السكر والذي وصل به الحال الى أصعبه على الرغم من استخدامه لكل الأدوية التي وصفها له الأطباء لأكثر من شهر والتي لم تزده الا جراح ومعاناة... ولكن عندما طبق الوصفة المذكورة لم تمر على جراحه سوى أربعة أيام الا والتأمت الجراح ونبت لحما" جديدا" ولم يحتج أثناء استخدام هذه الوصفة المذهلة الى ضبط السكر كما يطلب عادة الأطباء في هذا العصر من مريض السكر..... . والله أسأل أن يشفي جميع مرضى المسلمين.



العسل والتئام الجروح:

كان قدماء المصريين ينصحون بتغطية الجروح بقماش قطني مغموس بالعسل لمدة أربعة أيام، وقد جربها حديثًا الجراح البريطاني د: "ميخائيل بولمان" بمستشفي نورفولك – نورويتش بإنجلترا؛ حيث أتى العسل بنتائج مذهلة في تضميد جرح ناتج عن استئصال ثدي بسبب تسرطنه مما أدى إلى تشكل جرح متكهف وعميق ومتقرح؛ فتحسن الجرح بسرعة فائقة بعد استعمال العسل؛ حيث إن احتواء العسل على عناصر غذائية يلعب دورًا واضحًا في التشكل السريع للأنسجة النامية، كما إنه يعمل على تهدئة الجروح الملتهبة والمتقيحة بطيئة الالتئام، كما يستعمل العسل كذلك في حالات الإصابة بالرصاص؛ حيث إن العسل يزيد كمية إفراز "الجلوتاثيون" في الجرح مما يساعد في عمليات التأكسد والاختزال وينشط نمو الخلايا وانقسامها؛ فيسرع بالشفاء، ويسرع العسل من التئام الجروح خاصة إذا أُخِذَ عن طريق الفم.



والعامة تستعمل القهوة أو الكركم لعلاج الجرح ومنع النزيف.

وتعالج الدمامل: بوضع البرهم الأسود أو لصقة من القمر دين أو البصل المشوي أو البقلة الحمقاء " الفرفخ ، البربيل ".

ويعالج التشقق بالشفتين بوضع الطحينة والفازلين.



الأذن





تعتبر الأذن أداة السمع عند الإنسان، والسمع هو إحدى الحواس الخمس، وقد فضل الله سبحانه وتعالى السمع على البصر وكثيراً ما ورد ذكرها في القرآن الكريم قبل البصر فيقول سبحانه {السميع البصير} ويقول {السمع والأبصار}. ولقد اجمع خبراء التعامل مع العجزة والعميان ان الأعمى يرعى بإذنه جيداً ويحس بها كل شيء كأنه مبصر تماما.

تقسم الإذن تشريحياً إلى ثلاثة أقسام هي:



- الاذن الخارجية: وتتألف من الصيوان (الجزء الظاهر على جانب الرأس) الذي يجمع الأمواج الصوتية نحو داخل القناة السمعية المسماة الصماخ. فتسري هذه الأمواج نحو الغشاء الطبلي وتذبذبه.



- الاذن الوسطى: وهي تجويف في العظم الصدغي (يملأه الهواء) بين الغشاء الطبلي والأذن الداخلية، يحوي هذا التجويف ثلاث عظيمات متمفصلة هي على التوالي نحو الداخل: المطرقة والسندان والركاب - تنقل الذبذبات من الغشاء الطبلي الى الاذن الداخلية.



- الأذنالداخلية: تتألف الأذن الداخلية المسماة التيه من منظومة معقدة من الإنفاق (القنوات) الغشائية داخل غلاف عظمي. ويتواجد عضو السمع في القوقعة الحلزونية الشكل. أما أعضاء التوازن فتعمل من بنى خاصة في الدهليز والقنوات نصف الدائرية، ووضائف أقسام الاذن الثلاث تتلخص في ان الاذن الخارجية تقوم بجمع الاهتزازات الصوتية وإيصالها الى غشاء الطبل، ووظيفة الاذن الوسطى نقل هذه الاهتزازات الصوتية الى دفعات كهربائية ونقلها الى الدماغ حيث تفسر كصوت. ومن وظائفها ايضا حفظ التوازن وادراك وضعية الجسم.وتتصل الاذن بالفم عن طريق قناة تسمى قناة استاكيوس والتي يبلغ طولها في الانسان البالغ 4سم، وهي تصل بين الاذن الوسطى والفم لتعمل على تحقيق التوازن في الضغط على غشاء الطبلة من خارج الاذن ومن داخلها.



آلامها

وتعرف آلام الاذن بانها تلك التي تصيب كل جزء من أجزاء الاذن الثلاث، وقد ينجم عنها أسباب عديدة مختلفة مثل التهاب الجيوب الانفية او الزكام، او الاصابة من وجود جسم غريب داخل الاذن، او من تجمع المواد الشمعية التي تتكون داخل الاذن والمعروفة باسم "الصملاخ"، من عدوى فطرية او من الدمامل. والتهاب الاذن الوسطى يحدث عادة نتيجة لاصابتها بالعدوى البكتيرية، وهو أكثر أسباب وجع الاذن شيوعا، وبالرغم من ان وجع الاذن يكون شديد الالم الا انه قليل الخطورة اذا عولج فورا لدى المختص، وتعتبر مركبات السلفات والمضادات الحيوية أفضل الأدوية الكيمياوية سيطرة على هذه الالتهابات وأصبحت العمليات الجراحية التي كانت شائعة من قبل نادرة بفضل الأدوية السابقة.



الاصـــــــــابـات

ما هي اصابات الاذن الخارجية وعدواها؟

- تنشأ الاصابات إما لتكرار عدوى الاذن او من مضاعفات لبعض الامراض مثل الحمى القرمزية والحصبة والدفتريا، وبالرغم من ان هذه الحالات تزول تلقائيا الا انه يجب عرض الحالة على المختص، حيث ان عدوى الاذن المزمنة ربما تتلف السمع اذا لم يتعاط المصاب العلاج الوقائي الصحيح. ويعتبر طنين الاذن ورنينها من مظاهر اعراض العدوى المزمنة للاذن، بالاضافة الى ما قد يصاحب ذلك من السيلان الاذني المستمر، وقد يكون الطنين متقطعا او مستمرا وعلاجه يكون كعلاج الحالات الحادة وذلك باستعمال مركبات السلفا والمضادات الحيوية او بالاعشاب التي سنتحدث عنها بالتفصيل.



الأعراض

ما هي أسباب وأعراض آلام الأذن الخارجية؟

- من بين الأسباب الشائعة لوجع الاذن عند الأطفال بالذات وجود أحيانا أجسام غريبة في الاذن، حيث ان الاطفال الصغار عادة ما يضعون اشياء غريبة كالخرز وخلاف ذلك في اذانهم وربما احيانا تدخل بعض الحشرات الصغيرة كالنمل او القمل، وينبغي على الوالدين في مثل هذه الحالة عدم اخراج هذه المواد بانفسهم خوفاً من ان تصاب انسجة الاذن الرقيقة باذى، ويجب ان يؤخذ المصاب إلى الطبيب فهو الشخص الذي يعرف التعامل مع مثل هذه الحالات بيسر وسهولة. قد ينشأ ألم الاذن من تجمع المواد الشمعية فيه (الصملاخ) مما قد يؤدي الى ضعف السمع بصفة مؤقتة، وعادة يخرج الطبيب الصملاخ بغسل الاذن بمضخة خاصة بعد اذابة تلك المواد بمذيبات خاصة. ولا يجوز للمريض نفسه محاولة اخراج تلك المواد، ويجب عدم اخراج تلك المواد بواسطة عيدان الثقاب او بابرة او بدبوس شعر او بمفتاح او نحو ذلك من الادوات التي يحملها الإنسان عادة في جيبة، نظرا لان استعمال مثل تلك الادوات في اخراج الصملاخ ربما يعرض طبلة الاذن للثقب او ربما تخدش تلك الادوات جلد الاذن فيمكن بعض انواع البكتيريا من الاستقرار تحت سطح الجلد ومن ثم يكون دملا او جرحا ويجب في مثل هذه الحالة عرض المصاب على الطبيب المختص.



وقد تصاب الاذن الخارجية بعدوى فطرية وهذه العدوى عادة تحدث في السباحة في مياه ملوثة، وعند اصابة الاذن الخارجية باي نوع من انواع الفطور فإنه تتكون على الجلد قشور يسيل منها سائل رائق ويصاحب ذلك آلام وتورمات. كما ان من بين اسباب وجع الاذن الخارجية وجود نمو عظمي في قناة الأذن وربما يكون ذلك بسبب اصابة الاذن او ربما يكون بسبب عوامل وراثية، واذا احدث نمو العظم الما او ضعفا في السمع فان العلاج الوحيد في مثل هذه الحالة هو استئصاله جراحياً.



الأذن الوسطى

7ما هي إصابات الأذن الوسطى وعدواها؟

- تعتبر الاذن الوسطى اكثر اجزاء الاذن تعرضا للعدوى نظرا لكونها مفتوحة من خلال القناة السمعية التي تصل الاذن الوسطى بخلفية الحلق، وقد تدخل مواد العدوى عن طريق التهاب الجيوب الانفية واللوز والزكام الى الاذن الوسطى عن طريق هذه القناة، وكذلك يجب على الشخص عدم اغلاق مناخيره عند العطس او التمخط حتى لا تدفع المواد المخاطية المعدية الى القناة السمعية الكائن بالاذن الوسطى. والطريقة المثلى لتلافي ذلك ان تغلق منخارا واحدا من الانف عند النفخ لتنظيفه مما به من مخاط ويراعى ذلك بالاخص عند الوضوء.



ويعتبر الاطفال اكثر تعرضا من الكبار لامراض الاذن الوسطى، نظرا لقصر القناة السمعية عندهم واتساعها، وقد تصل العدوى الى الاذن الوسطى من خلال طبلة مثقوبة ولذلك الا يقوم من كان مصابا بالثقب في طبلة اذنه بالسباحة في مياه الحمامات الرياضية او في الشواطئ الا بعد استشارة الطبيب المختص في امراض الانف والاذن والحنجرة.



الأعراض

ما هي اعراض التهابات الاذن الوسطى؟

- تبدأ اعراض الاذن الوسطى باحساس بضغط مزعج في داخل الاذن مصحوبا بالم حاد، وقد يغلق التورم الناتج القناة السمعية في الحالات الحادة، وعليه تمتلئ الاذن الوسطى بالمخاط او القيح وتظهر على المصاب اعراض الحمى وارتفاع درجة الحرارة وفقدان السمع، وإذا لم تعالج العدوى فان تراكم الضغط في الاذن الوسطى يؤدي الى انفجارها من خلال طبلة الاذن.



الأذن الداخلية

ما هي اصابات الاذن الداخلية وعدواها؟

- ان الاهتزازات الصوتية تلتقطها الاذن الخارجية، وتنقلها الى الاذن الداخلية عن طريق طبلة الاذن التي تطرقها موجهات الصوت، وتنتقل الى الاذن الداخلية عن طريق ثلاث عظمات صغيرة تلتحم مع بعضها البعض، وتعمل تلك العظمات الصغيرة على تكبير الصوت، وفي الاذن الداخلية تتحول هذه الاهتزازات الى حوافز عصبية تنتقل الى الجزء المخصص بالسمع في المخ. ويتم ذلك عن طريق خيوط دقيقة جداً ومشدودة، كما في اوتار العود، ولكل خيط فيها طول يجعله يهتز وفقاً لطول موجة معينة، وبالتالي يمكن للشخص التعرف على نوعية الأصوات المختلفة مهما كان نوعها ومصدرها. وقد تصاب الاذن الداخلية من عدوى الاذن الوسطى وذلك عن طريق قناة استاكيوس التي تصل بين الاذن الوسطى والفم وقد يحدث ذلك اضطرابات في الاحساس بالتوازن بالاضافة الى وجع وآلام الأذن واعراض التهاب الاذن الوسطى الأخرى.



الأعشـــاب

هل تعالج الاعشاب آلام ومشاكل الأذن؟

حشيشة القنفذ الأرجوانية aecanihcE نعم تعالج الاعشاب آلام ومشاكل الاذن كما يلي:

- حشيشة القنفذ الارجوانية نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى 50سم لها ازهار ارجوانية تشبه ازهار الاقحوان في الشكل ولكنها تختلف في اللون ولها اوراق مغطاة بزغب خشن.الموطن الاصلي لحشيشة القنفذ الاجزاء الوسطى من الولايات المتحدة الامريكية وتزرع حاليا في اوروبا والولايات المتحدة.



الجزء المستخدم من النبات ازهاره وجذوره، يعرف النبات علميا باسم Echinacea Angustifolia تحتوي حشيشة القنفذ على الكامايدز واساتر حمض الكافئين ومواد متعددة السكاكر وزيت طيار ومركب ايكينولون وبيتين وتأثيراتها الدوائية مضادة للالتهابات، مضادة حيوية، مزيلة للتسمم، تزيد التعرق ولائمة للجروح، ضد آلام الأذن والتهابات الحلق واللوزتين.



ولعلاج عدوى الاذن يستعمل مغلي حشيشة القنفذ حيث يؤخذ ملء ملعقة من الازهار وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم، كما يوجد مستحضر عشبي مقنن يباع في محلات الاغذية الصحية التكميلية.



الثومGarlic

نظراً لان الثوم يحتوي على مواد كيميائية مضادة للجراثيم وللفطور والفيروسات، وينصح الطب الصيني باستعمال زيت الثوم لعلاج آلام الاذن والطريقة ان يؤخذ رأس ثوم كامل ويهرس ثم يغمر في نصف كوب زيت ويترك مغطى لمدة اسبوع عند درجة حرارة الغرفة. بعد ذلك يصفى الزيت الناتج من خلال قطعة شاش نظيفة ويوضع الزيت في الثلاجة لحين الحاجة. وعند الاستعمال اخرج الزيت من الثلاجة واتركه خارجها حتى تزول برودته ثم يقطر قطرتين في الاذن المصابة مع ملاحظة عدم استعماله للاشخاص الذين يعانون من ثقب في طبلة الاذن.



حبق الراعي Mugwort

ويعرف ايضا بالشويلاء وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى متر واحد ذو اوراق خضراء غامقة مسننة وعناقيد كثة من الازهار ذات لون مصفر الى المحمر. والجزء المستخدم من النبات الاوراق والجذور يعرف النبات علميا باسم Artemisia Vulgaris، يحتوي النبات على زيت طيار وفلافونيدات ومشتقات الكومارين وتربينات ثلاثة.

يستخدم حبق الراعي كمهضم ومقو وطارد للديدان ويخفف آلام الالتهابات وطريقة استخدامه بالنسبة لآلام الاذن هو عجن الاوراق بعد سحقها مع كمية من الماء لتكون عجينة ثم توضع لبخة خلف الاذن بمعدل مرتين في اليوم فيشفي الآلام.



البصلOnion

حيث إن البصل يحتوي على مواد كيميائية مضادة للجراثيم فقد استخدم لعلاج تقيح الاذن وذلك بان يقطع الى شرائح مستديرة ويفرم ويسخن فوق النار ثم يوضع كلبخة خلف الاذن لاستدرار الصديد من داخل الاذن وتغطى اللبخة بقطعة قماش صوف وذلك لحفظ الحرارة وتثبت بشريط لاصق وتكرر هذه الطريقة كل 12ساعة. كما يقطر عصير البصل الطازج في الاذن حيث يشفي طنين الاذن الناجم عن التهاب الاذن وكذلك يشفي من ثقل السمع الناتج عن وجود الشمع داخل الاذن والذي يسد مجرى الاذن فيقلل من القدرة على الاستماع بكفاءة وعصارة البصل تساعد على خروج هذا الشمع البني من داخل مجرى الاذن الوسطى الى خارج الاذن فيتحسن السمع.



زيت اللوز المر Almond Oil

يستخدم زيت اللوز المر الدافئ بمقدار ثلاث قطرات لاذابة الشمع البني المتراكم في الاذن واخراجه حيث ان هذا الشمع يسد مجرى الاذن فلا يسمع الشخص الا بعد اخراجه.كما انه يعالج التهاب الاذن ويقطع الطنين الموجود بها. واذا خلط زيت اللوز المر مع عصير البصل ثم سخن على النار مع التحريك المستمر ويبعد عن النار ويحرك حتى تخف درجة حرارته ثم يقطر منه بعد ذلك في الاذن ثلاث قطرات فانه يعمل على شفاء جميع الاعراض الموجودة بها.



مزيج العنزروت والفلفل الأبيض والعسل

يسحق الفلفل الابيض سحقاً ناعما وكذلك العنزروت ثم يسخن نصف فنجان من العسل ثم يضاف له ملعقة صغيرة من كل من الفلفل الابيض والعنزروت ويحرك جيدا ويبرد ثم يقطر في الاذن بقطعة قطن، ثم تدخل قطعة القطن المبللة بالمزيج في الاذن على شرط ان يكون حجمها مناسبا وتترك في الاذن لمدة 24ساعة.

وهذه الوصفة جيدة لصديد الاذن.



رجل الأسد LADY,S MANTLE

هو نبات يصل ارتفاعه الى 30سم ويعرف علميا باسم Alchemillavulgaris وتحتوي رجل الاسد على حمض العفص وحمض الساليسيليك وجلوكوزيد .وتستعمل رجل الاسد كلائمة للجروح ولتطهير الدم والعمل على صرف الخراجات الصغيرة ومنها خراج الاذن. والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق رجل الاسد الناعم جداً ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 5دقائق ثم تشرب ببطء بما فيها من مسحوق العشب وتؤخذ هذه الجرعة مرتين الأولى بعد الافطار والاخرى عند النوم.



زيت السمسم SesamOil

يقطر زيت السمسم الطازج بمعدل قطرة إلى قطرتين لعلاج طنين الاذن ووشوشته ويكون ذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم عند النوم.



الفجلRADISH

يستعمل عصير الفجل لعلاج آلام الاذن وطنينها وضعف السمع والطريقة ان يعصر الفجل ويقطر منه داخل الاذن قطرتين الى ثلاث قطرات صباحاً ومساء ويكرر ذلك يومياً حتى الشفاء.



وكذلك زيت الحبة السوداء ، الحلتيت .
في حالة نسخ أي صفحة من صفحات هذا الموقع الرجاء ذكر المصدر على النحو التالي
نقلاً موقع الحواج موقع الحواج
والدال على الخير كفاعله



التســـــمم



نسمع عن تسمم عدد كبير من الناس يومياً أطفالاً وكباراً ويحدث ذلك عرضاً أو عمداً ويحدث التسمم العرضي لوجود كثير من المواد المسببة للتسمم في المنازل والمصانع واحياناً يحدث التسمم من الادوية نتيجة الخطأ أو نتيجة لجرعة زائدة عن المطلوب أو تناول الأطفال للدواء إعتقاداً انه حلوى ومن المعروف ان اكثر فرائس التسمم هم من الأطفال.ما هو السم وأنواعه؟السم مادة تميت أو تؤذي الجسم الحي وهناك الاخر من المواد السامة منها الطبيعي ومنها المشيد أو المصنع وتصنف هذه المواد اما تبعاً لتركيبها الكيميائي أو لخواصها الطبيعية أو حسب اثرها في جسم الإنسان. وتبعاً لاثرها على الجسم فيقال السموم الكاوية والمهيجة ومسممات الاعصاب ومسممات الدم.



والسموم الكاوية تتلف الانسجة مباشرة ومن هذه السموم الاحماض المعدنية مثل حمض الكبريتيك وحمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك ومنها القلويات الكاوية مثل النشاذر وهيدروكسيد الصوديوم وكربونات الصوديوم وهيبوكلوريت الصوديوم وحمض الكربوليك (الفينول).أما السموم المهيجة فانها تلهب الاغشية المخاطية مباشرة مثل الزرنيخ وكبريتات النحاس واملاح الرصاص والزنك والفوسفور وغيرها.وتؤثر سموم الاعصاب في العمليات الخلوية الاساسية





(خلايا بالجسم) ومن ضمن هذه السموم المخدرات مثل الافيون والمورفين والهيروثين والاثيورفين وهيدرومورفون والبيتدين والميتادون والباربيتوريث والجلوثوثيميد والميكلوكوالون والميتوكوالون والنبزوديازبينات والكوكا;ين والكراك والامفيتامينات والمهلوسات مثل ال. اس. دي والفنسيكليدين وكذلك المواد المخدرة المستعملة في العمليات الجراحية.أما مسممات الدم فإنها تمنع الاكسجين من الوصول إلى المخ والانسجة ومن أمثال ذلك أول أوكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وسينانور الهيدروجين والغازات المستعملة في كيماويات الحرب وكثير من مسممات الدم تفسد خلاياه وصفائحه.



كيف تدخل السموم جسم الانسان؟ تدخل السموم جسم الانسان عن طريق البلع أو الاستنشاق أو الحقن أو الامتصاص عن طريق الجلد.



ما هي المواد السامة؟

هناك مئات من المواد المفيدة للانسان يمكن ان تسمم جسم الانسان اذا ما اخذت بكميات كبيرة أو لمدة طويلة ومن الامثلة على تلك المواد الادوية التي قد تكون مميتة لو اخذت بجرعات كبيرة. وقد يحدث تغيير في التركيب الكميائي للأدوية القديمة فتصير أو تصبح سامة وعليه يجب عدم استعمال قديم أو انتهت صلاحيته.وتسبب الادوية الكميائية والطبيعية نصف حالات التسمم تقريباً بين الأطفال قبل سن الخامسة وبخاصة الاسبرين ونوعه المحلي بالسكر ومن الادوية الخطرة ايضاً ساليسيلات الميثيل. ومن المواد الطبيعية التي تكون اشد فتكاً بالانسان بعض الانواع من البكتريا والتي تلوث الطعام اذا لم يحسن حفظه ونسمع كثيراً عن اعداد قد تكون بالمئات أو العشرات تسمموا في مطعم ما نتيجة تناولهم أكل فاسد ملوث بالبكتريا. كما ان بعض الاسماك الصدفية تكون سامة ناهيك عن بعض الفطور المرئية وغير المرئية فمن الفطور المرئية فطر امانيتا مسكاريا وفطر سايلسوب وكونيسوب وفطر الارغوت.



أما بالنسبة للنباتات أو الاعشاب فهناك اعشاب قاتلة مثل الدفلة الحمراء والصفراء والبفته وعين الديك وبذور الخروع وبذور حب الملوك والسفميثون وبذور القحطة والدنقة واليلادونا والداثورة والسيكران واليروج والبلوط واللبلاب والسماق ونبات الفتنة والعترة واللحلاح والاستركنين والاقونيط والشوكران وخلاف ذلك.



وأما الحيوانات السامة فهي كثيرة ويحدث التسمم بهذه الحيوانات عن طريق النهش أو اللسع أو اللدغ ومن الأمثلة على ذلك الافاعي والعقارب والعناكب والدبابير والنحل والاخطبوط والقواقع والسمك اللساع والسمندر وبعض الضفادع مثل الضفدع الاكوادوري والعلجوم (ضفدع الطين) وهذه عادة تحمل السموم في جلودها.



أعراض التسمم:تختلف أعراض التسمم بأختلاف نوع السم الذي دخل إلى الجسم وباختلاف طول الوقت أو الزمن الذي مضى على حدوث تناوله واهم اعراض التسمم ما يلي:- رائحة في التنفس كرائحة الكحول.- تغير في لون الشفتين والفم.- تغير في لون الوجنتين.- اتساع أو انقباض حدقة العينين.- بقايا مما أكل المتسمم من اوراق أو ثمار لنباتات سامة.- حرقان بالفم والحلق.- غثيان وقيء واسهال. - ازرقاق الجلد. - تصبب العرق.- تشنجات وهذيان.- خلل بالقوى العقلية واضطراب في النظر.- اغماء أو نوم عميق.- مرض مفاجئ وزجاجة دواء أو سم منزوعة الغطاء بجوار المتسمم.



ما هي الاسعافات التي يجب اتباعها؟

يجب الاسراع في علاج المتسمم واسعافه بأسرع وقت والاتصال أو ارسال من يستدعي الطبيب فكل دقيقة تمضي على المتسمم انما تسمح للسم من السريان في جسمه ودمه.



السموم المبتلعة عن طريق الفم:السموم المبتلعة عن طريق الفم هي كثيرة جداً وتشكل حوالي 90% من السموم الاخرى ولاسعاف المصاب فإنه يجب اخراج أو تخفيف السم في المعدة وذلك بإعطاء المصاب كمية كبيرة من الماء ثم تفريغ المعده باحداث القيء بوضع اصبع احد الاقارب أو المحيطين بالمصاب في حلقه .. أو اعطائه كوب ماء دافي مذاب فيه حوالي ملعقتين من الملح، ثم يشرب المصاب كوب أو كوبين من اللبن وذلك بعد انقطاع القيء.



تؤخذ عينه من القيء وترسل إلى المختبر لتحليلها ومعرفة نوع السم الذي ابتلعه المصاب ويعطى على ضوء ذلك مضاداً لذلك السم عند معرفته وتحديد نوعيته وإلا فيعطى المضاد العام للسموم والمكون من الشاي القوي بمعدل جزء واحد ولبن المانيزيا بمعدل جزء واحد وفتات الخبز المحمر بمعدل جزئين.ويجب تجنب احداث القيء في الحالات التالية:-



إذا ابتلع المصاب سماً كاوياً كالاحماض والقلويات والتي سبق تحديدها انفاً.- ابتلاع مادة بترولية مثل الكيروسين أو البنزين أو خلافه.- إذا حدثت تشنجات أو غيبوبة أو أغماء.- إذا ابتلع المصاب اليود أو الاستركنين.وفي حالة التسمم بالاحماض القلوية يعطى المصاب اللبن بكميات كبيرة أو ملعقة كبيرة من لبن المانيزيا في كوب من الماء بشكل محلول. وفي حالة التسمم بالقلويات يعطى اللبن او الماء او عصير الفاكهة.



اما في حالة التسمم بالمواد البترولية فيجب تحاشي وصولها الى الرئتين ومحاولة ابقائها في المعدة ولا داعي لاحداث القيء في حالات التسمم بالاستركنين والمواد المخدرة مثل الافيون ومشتقاته والكوكائين ومشتقاته والامفيتامينات والحبوب المنومة ويترك ذلك للطبيب المختص.السموم المستنشقة:السموم المستنشقة كثيرة منها غازات اول اكسيد الكربون وثاني اكسيد الكربون وسيانور الهيدروجين والاثير والكلورفورم واكسيد النيتروز ورابع كلوريد الكربون والميثين وخلاف ذلك يسعف المتسممون بهذه الانواع بنقلهم الى الهواء الطلق واجراء التنفس الصناعي لهم اذا اضطرب التنفس ويجب لف المصاب في اغطية غليظة لحفظ حرارة جسمه. اما المصاب بتشنجات فيوضع في غرفة خافتة الاضاءة بعيداً عن الضوضاء.السموم الخارجية يغسل الجلد بالماء مباشرة من الصنبور او دوش بعد خلع الملابس الملوثة بمادة التسمم وتغسل العينان ايضاً اذا اصابها السم.ما هي طرق الوقاية من التسمم؟اذا حفظنا المواد الخطيرة او السامة والادوية بعيدة عن متناول ايادي اطفالنا وبالاخص المنظفات المنزلية والاسبرين والفيتامينات والمسهلات ومضادات الهستامين ومواد الحلاقة ومواد التجميل وطلاء الاظافر ومزيل طلاء الاظافر والمواد المستعملة في ازالة الشعر والمواد التي تزيل الروائح الكريهة والعرق والمطهرات والنشادر والشمع والمبيدات الحشرية ومواد الطلاء والمذيبات كالبنزين والكيروسين والجازولين والاسمدة وخلاف ذلك.وعليك بالارشادات التالية للوقاية من التسمم:-



ضع الادوية والمواد السامة في خزائن مغلقة وبعيدة عن تناول الاطفال.- ضع السموم في علب عليها بطاقات حمراء وباسمائها.- لا تستعمل زجاجات الكيمياويات الفارغة لحفظ الاطعمة حتى ولو غسلت هذه الزجاجات جيداً فهي خطيرة.- لا تضع السموم والاطعمة معاً في مكان واحد او على رف واحد.- لا تضع الادوية التي توقف عن استعمالها في متناول الاطفال.- لا تترك الاحماض او القلويات في الثلاجة فقد يخطىء احد افراد الاسرة في شربها ظاناً انها ماء.- ضع المبيدات الحشرية في مكان مغلق وآمن وبعيداً عن الاطفال.- اقرأ اسم المادة الكيمائية قبل استعمالها.- لا تأخذ او تعط دواء في الظلام.- تذوق دواء الطفل المريض قبل ان تعطيه اياه.- لا تعط دواء للطفل على انه حلوى.



هل هناك طرق لعلاج التسمم بالاعشاب؟

نعم هناك اعشاب تستعمل لعلاج التسمم وهي:- جذور الارقطيون:يستعمل جذر الارقطيون لتطهير الجسم من السموم بصفة عامة والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق جذر الارقيون في كوب مملوء بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يحرك جيداً ويحلى بعسل النحل او السكر ويشرب كاملاً ولا يرمى المخلفات في الكوب بل يؤكل باقي المسحوق. ثم تشرب عدة اكواب متتالية حتى تزول حالة التسمم.



بذور البابونج: تستعمل بذور البابونج لتطهير الجسم من السموم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من البذور وليس الازهار وتوضع في وعاء به مقدار ملء كوب ماء ثم يوضع على النار ويترك يغلي لمدة دقيقة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد ثم يحلى بالعسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب كاملاً. ثم يشرب عدة اكواب متتالية حتى تزول حالة التسمم. التفاح:يفيد التفاح المشوي في ازالة ضرر الادوية السامة وعليه فإنه في حالة تناول شخص ما ادوية سامة فعليه شوي تفاحة وتنالها وذلك لحين نقل المصاب الى المستشفى فهي تخفف كثيراً من ضرر السم.



جذور واوراق نبات الجاوي:يؤخذ ملىء ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق وجذور نبات الجاوي وتوضع في كوب زجاجي ثم يملأ بالماء المغلي ثم يترك فقط لمدة عشر دقائق ثم يشرب ويشرب بعد ذلك عدة اكواب متتالية حتى يزول السم. مع ملاحظة تفريغ المعدة من محتوياتها قبل استعمال المغلي.



خل التفاح : يستعمل خل التفاح ضد التسمم بالجمبري او الاسماك المتعفنة او الفسيخ او الساردين المملح الفاسد حيث تفرغ المعدة اولاً عن طريق التقيؤ حتى يتم تفريغها من الاكل الفاسد ثم يتناول المصاب كوباً مكوناً من ملء ملعقة كبيرة من خل التفاح او الخل العادي مع ملء كوب ماء.



الزعتر: يفيد الزعتر في حالة تناول مواد سامة حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب ولكن بعد تفريغ محتويات المعدة عن طريق التقيؤ ويشرب عادة كوب في الصباح وكوب في المساء. كما يستعمل كمعالجة التسمم بالخمور حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الزعتر وتضاف الى كوب ماء مغلي ويقلب جيداً ثم يشرب ويستمر في تناول المغلي كل 3ساعات ويستمر عليه لمدة ثلاثة اسابيع. العنب بأنواعه المختلفةيستعمل العنب ايا كان نوعه لابطال مفعول السموم المتناولة حيث يعمل تقيؤ للمصاب لاخراج المواد السامة من المعدة ثم يتناول ثلاثة اكواب من عصير العنب مع ملاحظة عدم استعمال هذه الوصفة للاشخاص المصابين بالسكر.



القرنفل : يستخدم القرنفل (المسمار) في تخفيف حدة السموم وذلك اما بمضغ القرنفل ومن ثم استحلابه تحت اللسان او باستعمال زيت القرنفل الذي يباع في الصيدليات بمعدل ثلاث نقط على كوب من الماء ويشرب.



الليمون : يستعمل الليمون وخاصة ليمون بن زهير الصغير في علاج جميع حالات التسمم حيث يعمل منه عصير ويشرب حيث ان الليمون يساعد الكبد على طرد سمومه وتقوية جهاز المناعة.



الثوم : يعتبر الثوم من افضل مضادات التسمم وتأثيره فوري والطريق ان تمضع عدة فصوص من الثوم. جذور نبات البنفسجعند التسمم بأي نوع من انواع المخدرات يعطي المتسمم ملء كوب من مغلي جذور البنفسج بعد ذلك تنظف المعدة من المواد السامة وذلك عن طريق الاستفراغ كما ذكرنا مسبقاً ثم يعمل له بعد ذلك غسيل معدة باستعمال محلول برمنجنات البوتاسيوم الموجود في الصيدليات بنسبة 1الى 8ثم يعطي المتسمم بعد ذلك كمية كافية من القهوة الثقيلة، ثم تفك ملابس المتسمم ويوضع في تيار هواء، كما يجب منع المتسمم من النوم بأي وسيلة واجباره على المشي ويشمم بعد ذلك روح النشاذر.



اللبن مع البيض النيئ :في حالة التسمم بالأحماض السامة كحامض الكبرتيك والنتريك فيجب غسل فم المصاب بماء الجير أولاً ثم يعطى المتسمم أي مادة قلوية مثل كربونات الصوديوم أو ملح المانيزيا المذاب في الماء ثم يسقى المصاب مزيجاً من اللبن والبيض النيئ ثم يدفأ بعد ذلك جيداً.



خل+ ليمون+ زيت زيتون + لبن مع بيض نيئ:في حالة التسمم بالقلويات الكاوية مثل البوتاس الكاوية والنشاذر والجير ، فيجب غسل الفم بمركب حمض مثل الخل في الماء أو عصارة الليمون في الماء ثم يعطى المتسمم زيت الزيتون أو اللبن ممزوجاً مع البيض النيئ ويكون عادة بكميات بسيطة ولا يعطى المتسمم أي شراب ملحي أو يعمل له غسيل معدة حيث إن ذلك سيزيد الحالة سوءاً.



لبن + بيض + زيت زيتون: في حالة التسمم بالمعادن السامة كالزرنيخ والرصاص والزئبق والزنك والفوسفور يعطى المتسمم مقيئاً كما سبق ذكره ثم يعطى بعد ذلك مزيجاً من اللبن والبيض النيئ ويعطى بعد ذلك ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم تعمل له لبخة ساخنة من مزيج من المواد السابقة وتوضع هذه اللبخة فوق البطن.



كربونات الصوديوم + بيض نيئ ولبن: في حالة التسمم بالاسبرين يعمل للمتسمم غسيل معدة وبسرعة وذلك باستعمال محلول كربونات الصوديوم 5% ثم يعطى المصاب كمية من مزيج من بياض البيض النيئ واللبن.



محلول النشا مع بياض البيض واللبن + النشا والأرز:عند التسمم باليود فيجب غسيل المعدة بالنشا أو بياض البيض واللبن ثم نعطي المصاب النشا والأرز كطعام وحيد دون غيره لمدة 24ساعة ويجب عدم تناول أي غذاء آخر.الثوم والتفاح وعسل النحل:يتسمم عدد كبير من الناس ب*****وتين وذلك اما لشراهة التدخين أو المزارعين عندما يستخدمون *****

وتين لقتل الآفات الزراعية حيث يمتص عن طريق الجلد وعن طريق الأغشية المخاطية المبطنة للفم والثوم من أفضل المواد لعلاج التسمم ب*****وتين حيث يستعمل عدد من افصاص الثوم ثم يؤكل بعدها تفاحة وملعقة كبيرة من العسل النقي.



أزهار البابونج: يستعمل مغلي أزهار البابونج لعلاج لسعة الأفعى مع ضرورة نقل المصاب إلى المستشفى بأسرع وقت.أزهار البرتقال:يستعمل مفروم أزهار البرتقال على هيئة مغلي حيث يؤخذ ملء ملعقة مسحوق أزهار البرتقال ويضاف لها ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مع ضرورة نقل المصاب إلى المستشفى.



ثمار البندق: تستعمل ثمار البندق المنزوع قشرتها لعلاج لدغ الحشرات السامة حيث يؤكل ما مقداره ملعقة كبيرة من مسحوق الثمار مع ملء ملعقة عسل كبيرة وفي نفس الوقت يوضع مزيج الثمار والعسل على موضع اللسعة مع التدليك القوي المستمر بنفس الخلطة.حبة البركة:يستعمل أهالي الجبال والقرى التي تكثر فيها الثعابين والعقارب دخان حبة البركة لطردها حيث يحضرون الجمر ويضعون فوقه حبة البركة والدخان المتطاير من حبة البركة يطرد الثعابين والعقارب وغيرها.الحنظل:يستعمل الحنظل بشكل كبير لدى سكان البادية ضد لدغ العقرب حيث يأخذون حنظلة (شري) ثم يشوونها وبعد ذلك تقطع وتوضع مباشرة فوق لدغة العقرب وذلك بعد تشريط مكان اللدغة بموس معقم بالنار.



السماق (عربرب): يستعمل السماق لعلاج لسعات النحل أو الدبور حيث يؤخذ نبات السماق ويوضع في كمية من الماء ويغلى حتى ينهري ويصهر كالعسل الأسود ثم يوضع على مكان اللسعة ثم يغير عليها بنفس المادة كل ثلاث ساعات.زيت السمسم:يستعمل زيت السمسم لعلاج لدغ الأفاعي والعقارب ويوجد الزيت في محلات العطارة والبقالات يشرط مكان اللدغة بشفرة معقمة ثم يوضع الزيت على مكان اللدغة مع ضرورة التدليك المستمر بمعدل كل ربع ساعة حتى يزول الألم مع سرعة نقل المصاب إلى المستشفى.



الشيح الخرساني: يقوم نبات الشيح الخرساني على طرد الأفاعي والعقارب نظراً للزيت الطيار الموجود فيه ويقوم البدو بافتراش الشيح الخرساني عند النوم في مناطق تكثر فيها الأفاعي أو العقارب ويمكن رش أركان المنزل من الخارج بمسحوق الشيح الخرساني حيث يطرد الهوام من قرب المنزل. ويمكن وضع الشيح الخرساني في أركان المنزل من الداخل وتحت الأسرة وفي النوافذ وعلى عتبة الباب.



العرعر: يطرد دخان ثمار العرعر الهوام وجيمع الزواحف بكافة منوعاتها حيث يوضع الثمار على جمر فيزعج الدخان الهوام والزواحف فتهرب من المكان الذي ينتشر فيه دخان ثمار العرعر. ويمكن استعمال هذه الطريقة لقتل البعوض والبراغيث وحشرات المنزل مثل البق وخلاف ذلك. كما ان الفئران تكره دخان ثمار العرعر ولذلك تهرب بعيدة عن هذا الدخان.بذور الشاكوريا:وتستعمل بذور الشاكوريا الذي ينبت عادة في الاحراج وعلى حواف الترع والانهار حيث يؤخذ ملء ملعقة من بذور هذا النبات ويغلى مع ملء كوب ماء لمدة دقيقة ثم يترك لمدة عشر دقائق ويشرب ضد لسع العقارب والنحل والزنابير. ويمكن عمل مرهم من مسحوق أوراق نبات الشاكوريا مع زيت الخروع ووضعه فوق مكان اللدغة مع ضرورة سرعة نقل المصاب إلى المستشفى.



الشذاب: يستعمل السذاب على نطاق واسع في المناطق الجبلية وفي القرى التي تكثر فيها الثعابين حيث يستعمل حزم من الشذاب على هيئة باقات وتعلق فوق الأبواب وكذلك توضع في النوافذ وفي الأماكن التي يمكن أن تختبئ بها الثعابين حيث يعتبر نبات الشذاب من أكبر اعداء الثعابين.الداتورة:تستعمل أوراق الداتورة الطازجة وذلك بعصرها وفركها مكان لدغة العقارب وتعتبر من أنجح الوصفات لهذا السم.البول الشخصي للمصاب:يستعمل أهالي القرى بول الشخص الملدوغ حيث يتبول على المكان الملدوغ ويدلك المكان المصاب جيداً بالبول وهذه الطريقة تستخدم

بكثرة في صعيد مصر وخاصة في أسيوط وسوهاج وأسوان وهي مأخوذة أصلاً من قدماء المصريين.الصبر:يعتبر الصبر أفضل شيء بالنسبة للحروق والمواد الكاوية التي تسقط على الجلد والطريقة ان تكسر ورقة الصبار الطازجة وتدهن الحروق أو مكان المواد الكاوية دهناً جيداً بالعصارة التي تخرج من أوراق الصبار وهذه الطريقة محببة وموثقة علمياً.



لسان الحمل: يعتبر نبات الحمل من أفضل المواد ضد التسمم الجلدي من بعض النباتات حيث إن بعض النباتات إذا لمست سببت حساسية خطيرة لجلد الإنسان والمثل على ذلك نبات الحباحب حيث تؤخذ أوراق نبات لسان الحمل وتفرك جيداً ثم توضع فوق المكان المصاب.



الصابونية المخزنية: اعتاد الدكاترة في الولايات المتحدة الأمريكية النصح باستعمال أوراق الصابونية المخزنية في حالة التعرض أو لمس نباتات تسبب حساسية للجلد حيث تؤخذ الأوراق وتفرك جيداً ثم توضع على الأماكن المصابة فهي أحسن مضاد لهذا النوع من التسمم.أ.هـ.

السموم :يشرب العسل ساخناً مع دهن الورد . فإنه يفيد في السموم المأكولة .

السموم :يدهن مكان السم بالماء المطبوخ فيه الحلتيت. ويشرب منه مقدار نصف ملعقة . يفيد ذلك في كل نهش سامة . يواصل العالج حتى يبرأ .

لسعة ولذع الحشرات : تنزع أبرة الحشرة أولاً ثم يدهن مكانها بقطعة ليمون حامض .

لسع النحل : يدلك مكان السع بالثوم أو البصل أو ورق الحبق .

لسع البعوض : يدهن مكان بالثوم أو الكراث أو البقدونس .

عالج نفشك من جميع امراض الاذن , علاج بالاعشاب لامراض الاذن والتسمم ولدغه الحشرات


عالج نفشك من جميع امراض الاذن ,علاج تقرحات الفم والاسنان ,علاج استرخاء اللسان , علاج خراج اللثة , علاج التهاب اللوزتين , علاج بحة الصوت , علاج تصفية الصوت , علاج تضخم الغدة الدرقية ,علاج التهاب المسالك التنفسية ,علاج السل , علاج السعال المزمن ,علاج السعال ,علاج *سعال الاطفال ,علاج القلب , رجيم , علاج , اعشاب ,العلاج بالاعشاب ,طب بديل ,فزائد ,علاج

علاج الجروح والشمم


الشمم :هو التهاب الجرح .

يعالج الشمم بأكل قطعة صغيرة من الحلتيتت .

أو كما ذكره أحد أعضاء منتدى الجن والعفاريت :
يحضر ملعقة كمون مطحون لكل كأس حسب الكميه التي تريد وتوضع في ماء وتغلى على النار اي تفوح وبعد ذلك تترك حتى يبرد وتصفيته ثم يصب بكاس ويشربه المريض وبأذن الله يزول عنه الالتهاب وكذلك لا قدر الله لو حصل التهاب الجرح بعد الحجامة يوصى بتلك الطريقة.



علاج الجروح :

الى كل الأخوة الكرام أهدي الوصفة التالية والتي تمت تجربتها مرارا" وكانت نتائجها مذهلة وسريعة للغاية على الرغم من بساطتها وسهولتها :
الى من يعاني من أي جرح في أي موضع من جسمه وخصوصا" المصابون بمرض السكر والذين يعانون من صعوبة شفاء الجراح , فمهما كان هذا الجرح سواءا" كان كبيرا" أو صغيرا"وقديما" كان أو حديثا" , أخي ما عليك الآ أن تخلط قليلا" من العسل الجيد مع المر حتى يصبح كالمعجون وتضعه مكان الجرح وان كان غائرا" كما كان حال أحد الأصدقاء والمصاب بمرض السكر والذي وصل به الحال الى أصعبه على الرغم من استخدامه لكل الأدوية التي وصفها له الأطباء لأكثر من شهر والتي لم تزده الا جراح ومعاناة... ولكن عندما طبق الوصفة المذكورة لم تمر على جراحه سوى أربعة أيام الا والتأمت الجراح ونبت لحما" جديدا" ولم يحتج أثناء استخدام هذه الوصفة المذهلة الى ضبط السكر كما يطلب عادة الأطباء في هذا العصر من مريض السكر..... . والله أسأل أن يشفي جميع مرضى المسلمين.



العسل والتئام الجروح:

كان قدماء المصريين ينصحون بتغطية الجروح بقماش قطني مغموس بالعسل لمدة أربعة أيام، وقد جربها حديثًا الجراح البريطاني د: "ميخائيل بولمان" بمستشفي نورفولك – نورويتش بإنجلترا؛ حيث أتى العسل بنتائج مذهلة في تضميد جرح ناتج عن استئصال ثدي بسبب تسرطنه مما أدى إلى تشكل جرح متكهف وعميق ومتقرح؛ فتحسن الجرح بسرعة فائقة بعد استعمال العسل؛ حيث إن احتواء العسل على عناصر غذائية يلعب دورًا واضحًا في التشكل السريع للأنسجة النامية، كما إنه يعمل على تهدئة الجروح الملتهبة والمتقيحة بطيئة الالتئام، كما يستعمل العسل كذلك في حالات الإصابة بالرصاص؛ حيث إن العسل يزيد كمية إفراز "الجلوتاثيون" في الجرح مما يساعد في عمليات التأكسد والاختزال وينشط نمو الخلايا وانقسامها؛ فيسرع بالشفاء، ويسرع العسل من التئام الجروح خاصة إذا أُخِذَ عن طريق الفم.



والعامة تستعمل القهوة أو الكركم لعلاج الجرح ومنع النزيف.

وتعالج الدمامل: بوضع البرهم الأسود أو لصقة من القمر دين أو البصل المشوي أو البقلة الحمقاء " الفرفخ ، البربيل ".

ويعالج التشقق بالشفتين بوضع الطحينة والفازلين.



الأذن





تعتبر الأذن أداة السمع عند الإنسان، والسمع هو إحدى الحواس الخمس، وقد فضل الله سبحانه وتعالى السمع على البصر وكثيراً ما ورد ذكرها في القرآن الكريم قبل البصر فيقول سبحانه {السميع البصير} ويقول {السمع والأبصار}. ولقد اجمع خبراء التعامل مع العجزة والعميان ان الأعمى يرعى بإذنه جيداً ويحس بها كل شيء كأنه مبصر تماما.

تقسم الإذن تشريحياً إلى ثلاثة أقسام هي:



- الاذن الخارجية: وتتألف من الصيوان (الجزء الظاهر على جانب الرأس) الذي يجمع الأمواج الصوتية نحو داخل القناة السمعية المسماة الصماخ. فتسري هذه الأمواج نحو الغشاء الطبلي وتذبذبه.



- الاذن الوسطى: وهي تجويف في العظم الصدغي (يملأه الهواء) بين الغشاء الطبلي والأذن الداخلية، يحوي هذا التجويف ثلاث عظيمات متمفصلة هي على التوالي نحو الداخل: المطرقة والسندان والركاب - تنقل الذبذبات من الغشاء الطبلي الى الاذن الداخلية.



- الأذنالداخلية: تتألف الأذن الداخلية المسماة التيه من منظومة معقدة من الإنفاق (القنوات) الغشائية داخل غلاف عظمي. ويتواجد عضو السمع في القوقعة الحلزونية الشكل. أما أعضاء التوازن فتعمل من بنى خاصة في الدهليز والقنوات نصف الدائرية، ووضائف أقسام الاذن الثلاث تتلخص في ان الاذن الخارجية تقوم بجمع الاهتزازات الصوتية وإيصالها الى غشاء الطبل، ووظيفة الاذن الوسطى نقل هذه الاهتزازات الصوتية الى دفعات كهربائية ونقلها الى الدماغ حيث تفسر كصوت. ومن وظائفها ايضا حفظ التوازن وادراك وضعية الجسم.وتتصل الاذن بالفم عن طريق قناة تسمى قناة استاكيوس والتي يبلغ طولها في الانسان البالغ 4سم، وهي تصل بين الاذن الوسطى والفم لتعمل على تحقيق التوازن في الضغط على غشاء الطبلة من خارج الاذن ومن داخلها.



آلامها

وتعرف آلام الاذن بانها تلك التي تصيب كل جزء من أجزاء الاذن الثلاث، وقد ينجم عنها أسباب عديدة مختلفة مثل التهاب الجيوب الانفية او الزكام، او الاصابة من وجود جسم غريب داخل الاذن، او من تجمع المواد الشمعية التي تتكون داخل الاذن والمعروفة باسم "الصملاخ"، من عدوى فطرية او من الدمامل. والتهاب الاذن الوسطى يحدث عادة نتيجة لاصابتها بالعدوى البكتيرية، وهو أكثر أسباب وجع الاذن شيوعا، وبالرغم من ان وجع الاذن يكون شديد الالم الا انه قليل الخطورة اذا عولج فورا لدى المختص، وتعتبر مركبات السلفات والمضادات الحيوية أفضل الأدوية الكيمياوية سيطرة على هذه الالتهابات وأصبحت العمليات الجراحية التي كانت شائعة من قبل نادرة بفضل الأدوية السابقة.



الاصـــــــــابـات

ما هي اصابات الاذن الخارجية وعدواها؟

- تنشأ الاصابات إما لتكرار عدوى الاذن او من مضاعفات لبعض الامراض مثل الحمى القرمزية والحصبة والدفتريا، وبالرغم من ان هذه الحالات تزول تلقائيا الا انه يجب عرض الحالة على المختص، حيث ان عدوى الاذن المزمنة ربما تتلف السمع اذا لم يتعاط المصاب العلاج الوقائي الصحيح. ويعتبر طنين الاذن ورنينها من مظاهر اعراض العدوى المزمنة للاذن، بالاضافة الى ما قد يصاحب ذلك من السيلان الاذني المستمر، وقد يكون الطنين متقطعا او مستمرا وعلاجه يكون كعلاج الحالات الحادة وذلك باستعمال مركبات السلفا والمضادات الحيوية او بالاعشاب التي سنتحدث عنها بالتفصيل.



الأعراض

ما هي أسباب وأعراض آلام الأذن الخارجية؟

- من بين الأسباب الشائعة لوجع الاذن عند الأطفال بالذات وجود أحيانا أجسام غريبة في الاذن، حيث ان الاطفال الصغار عادة ما يضعون اشياء غريبة كالخرز وخلاف ذلك في اذانهم وربما احيانا تدخل بعض الحشرات الصغيرة كالنمل او القمل، وينبغي على الوالدين في مثل هذه الحالة عدم اخراج هذه المواد بانفسهم خوفاً من ان تصاب انسجة الاذن الرقيقة باذى، ويجب ان يؤخذ المصاب إلى الطبيب فهو الشخص الذي يعرف التعامل مع مثل هذه الحالات بيسر وسهولة. قد ينشأ ألم الاذن من تجمع المواد الشمعية فيه (الصملاخ) مما قد يؤدي الى ضعف السمع بصفة مؤقتة، وعادة يخرج الطبيب الصملاخ بغسل الاذن بمضخة خاصة بعد اذابة تلك المواد بمذيبات خاصة. ولا يجوز للمريض نفسه محاولة اخراج تلك المواد، ويجب عدم اخراج تلك المواد بواسطة عيدان الثقاب او بابرة او بدبوس شعر او بمفتاح او نحو ذلك من الادوات التي يحملها الإنسان عادة في جيبة، نظرا لان استعمال مثل تلك الادوات في اخراج الصملاخ ربما يعرض طبلة الاذن للثقب او ربما تخدش تلك الادوات جلد الاذن فيمكن بعض انواع البكتيريا من الاستقرار تحت سطح الجلد ومن ثم يكون دملا او جرحا ويجب في مثل هذه الحالة عرض المصاب على الطبيب المختص.



وقد تصاب الاذن الخارجية بعدوى فطرية وهذه العدوى عادة تحدث في السباحة في مياه ملوثة، وعند اصابة الاذن الخارجية باي نوع من انواع الفطور فإنه تتكون على الجلد قشور يسيل منها سائل رائق ويصاحب ذلك آلام وتورمات. كما ان من بين اسباب وجع الاذن الخارجية وجود نمو عظمي في قناة الأذن وربما يكون ذلك بسبب اصابة الاذن او ربما يكون بسبب عوامل وراثية، واذا احدث نمو العظم الما او ضعفا في السمع فان العلاج الوحيد في مثل هذه الحالة هو استئصاله جراحياً.



الأذن الوسطى

7ما هي إصابات الأذن الوسطى وعدواها؟

- تعتبر الاذن الوسطى اكثر اجزاء الاذن تعرضا للعدوى نظرا لكونها مفتوحة من خلال القناة السمعية التي تصل الاذن الوسطى بخلفية الحلق، وقد تدخل مواد العدوى عن طريق التهاب الجيوب الانفية واللوز والزكام الى الاذن الوسطى عن طريق هذه القناة، وكذلك يجب على الشخص عدم اغلاق مناخيره عند العطس او التمخط حتى لا تدفع المواد المخاطية المعدية الى القناة السمعية الكائن بالاذن الوسطى. والطريقة المثلى لتلافي ذلك ان تغلق منخارا واحدا من الانف عند النفخ لتنظيفه مما به من مخاط ويراعى ذلك بالاخص عند الوضوء.



ويعتبر الاطفال اكثر تعرضا من الكبار لامراض الاذن الوسطى، نظرا لقصر القناة السمعية عندهم واتساعها، وقد تصل العدوى الى الاذن الوسطى من خلال طبلة مثقوبة ولذلك الا يقوم من كان مصابا بالثقب في طبلة اذنه بالسباحة في مياه الحمامات الرياضية او في الشواطئ الا بعد استشارة الطبيب المختص في امراض الانف والاذن والحنجرة.



الأعراض

ما هي اعراض التهابات الاذن الوسطى؟

- تبدأ اعراض الاذن الوسطى باحساس بضغط مزعج في داخل الاذن مصحوبا بالم حاد، وقد يغلق التورم الناتج القناة السمعية في الحالات الحادة، وعليه تمتلئ الاذن الوسطى بالمخاط او القيح وتظهر على المصاب اعراض الحمى وارتفاع درجة الحرارة وفقدان السمع، وإذا لم تعالج العدوى فان تراكم الضغط في الاذن الوسطى يؤدي الى انفجارها من خلال طبلة الاذن.



الأذن الداخلية

ما هي اصابات الاذن الداخلية وعدواها؟

- ان الاهتزازات الصوتية تلتقطها الاذن الخارجية، وتنقلها الى الاذن الداخلية عن طريق طبلة الاذن التي تطرقها موجهات الصوت، وتنتقل الى الاذن الداخلية عن طريق ثلاث عظمات صغيرة تلتحم مع بعضها البعض، وتعمل تلك العظمات الصغيرة على تكبير الصوت، وفي الاذن الداخلية تتحول هذه الاهتزازات الى حوافز عصبية تنتقل الى الجزء المخصص بالسمع في المخ. ويتم ذلك عن طريق خيوط دقيقة جداً ومشدودة، كما في اوتار العود، ولكل خيط فيها طول يجعله يهتز وفقاً لطول موجة معينة، وبالتالي يمكن للشخص التعرف على نوعية الأصوات المختلفة مهما كان نوعها ومصدرها. وقد تصاب الاذن الداخلية من عدوى الاذن الوسطى وذلك عن طريق قناة استاكيوس التي تصل بين الاذن الوسطى والفم وقد يحدث ذلك اضطرابات في الاحساس بالتوازن بالاضافة الى وجع وآلام الأذن واعراض التهاب الاذن الوسطى الأخرى.



الأعشـــاب

هل تعالج الاعشاب آلام ومشاكل الأذن؟

حشيشة القنفذ الأرجوانية aecanihcE نعم تعالج الاعشاب آلام ومشاكل الاذن كما يلي:

- حشيشة القنفذ الارجوانية نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى 50سم لها ازهار ارجوانية تشبه ازهار الاقحوان في الشكل ولكنها تختلف في اللون ولها اوراق مغطاة بزغب خشن.الموطن الاصلي لحشيشة القنفذ الاجزاء الوسطى من الولايات المتحدة الامريكية وتزرع حاليا في اوروبا والولايات المتحدة.



الجزء المستخدم من النبات ازهاره وجذوره، يعرف النبات علميا باسم Echinacea Angustifolia تحتوي حشيشة القنفذ على الكامايدز واساتر حمض الكافئين ومواد متعددة السكاكر وزيت طيار ومركب ايكينولون وبيتين وتأثيراتها الدوائية مضادة للالتهابات، مضادة حيوية، مزيلة للتسمم، تزيد التعرق ولائمة للجروح، ضد آلام الأذن والتهابات الحلق واللوزتين.



ولعلاج عدوى الاذن يستعمل مغلي حشيشة القنفذ حيث يؤخذ ملء ملعقة من الازهار وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم، كما يوجد مستحضر عشبي مقنن يباع في محلات الاغذية الصحية التكميلية.



الثومGarlic

نظراً لان الثوم يحتوي على مواد كيميائية مضادة للجراثيم وللفطور والفيروسات، وينصح الطب الصيني باستعمال زيت الثوم لعلاج آلام الاذن والطريقة ان يؤخذ رأس ثوم كامل ويهرس ثم يغمر في نصف كوب زيت ويترك مغطى لمدة اسبوع عند درجة حرارة الغرفة. بعد ذلك يصفى الزيت الناتج من خلال قطعة شاش نظيفة ويوضع الزيت في الثلاجة لحين الحاجة. وعند الاستعمال اخرج الزيت من الثلاجة واتركه خارجها حتى تزول برودته ثم يقطر قطرتين في الاذن المصابة مع ملاحظة عدم استعماله للاشخاص الذين يعانون من ثقب في طبلة الاذن.



حبق الراعي Mugwort

ويعرف ايضا بالشويلاء وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى متر واحد ذو اوراق خضراء غامقة مسننة وعناقيد كثة من الازهار ذات لون مصفر الى المحمر. والجزء المستخدم من النبات الاوراق والجذور يعرف النبات علميا باسم Artemisia Vulgaris، يحتوي النبات على زيت طيار وفلافونيدات ومشتقات الكومارين وتربينات ثلاثة.

يستخدم حبق الراعي كمهضم ومقو وطارد للديدان ويخفف آلام الالتهابات وطريقة استخدامه بالنسبة لآلام الاذن هو عجن الاوراق بعد سحقها مع كمية من الماء لتكون عجينة ثم توضع لبخة خلف الاذن بمعدل مرتين في اليوم فيشفي الآلام.



البصلOnion

حيث إن البصل يحتوي على مواد كيميائية مضادة للجراثيم فقد استخدم لعلاج تقيح الاذن وذلك بان يقطع الى شرائح مستديرة ويفرم ويسخن فوق النار ثم يوضع كلبخة خلف الاذن لاستدرار الصديد من داخل الاذن وتغطى اللبخة بقطعة قماش صوف وذلك لحفظ الحرارة وتثبت بشريط لاصق وتكرر هذه الطريقة كل 12ساعة. كما يقطر عصير البصل الطازج في الاذن حيث يشفي طنين الاذن الناجم عن التهاب الاذن وكذلك يشفي من ثقل السمع الناتج عن وجود الشمع داخل الاذن والذي يسد مجرى الاذن فيقلل من القدرة على الاستماع بكفاءة وعصارة البصل تساعد على خروج هذا الشمع البني من داخل مجرى الاذن الوسطى الى خارج الاذن فيتحسن السمع.



زيت اللوز المر Almond Oil

يستخدم زيت اللوز المر الدافئ بمقدار ثلاث قطرات لاذابة الشمع البني المتراكم في الاذن واخراجه حيث ان هذا الشمع يسد مجرى الاذن فلا يسمع الشخص الا بعد اخراجه.كما انه يعالج التهاب الاذن ويقطع الطنين الموجود بها. واذا خلط زيت اللوز المر مع عصير البصل ثم سخن على النار مع التحريك المستمر ويبعد عن النار ويحرك حتى تخف درجة حرارته ثم يقطر منه بعد ذلك في الاذن ثلاث قطرات فانه يعمل على شفاء جميع الاعراض الموجودة بها.



مزيج العنزروت والفلفل الأبيض والعسل

يسحق الفلفل الابيض سحقاً ناعما وكذلك العنزروت ثم يسخن نصف فنجان من العسل ثم يضاف له ملعقة صغيرة من كل من الفلفل الابيض والعنزروت ويحرك جيدا ويبرد ثم يقطر في الاذن بقطعة قطن، ثم تدخل قطعة القطن المبللة بالمزيج في الاذن على شرط ان يكون حجمها مناسبا وتترك في الاذن لمدة 24ساعة.

وهذه الوصفة جيدة لصديد الاذن.



رجل الأسد LADY,S MANTLE

هو نبات يصل ارتفاعه الى 30سم ويعرف علميا باسم Alchemillavulgaris وتحتوي رجل الاسد على حمض العفص وحمض الساليسيليك وجلوكوزيد .وتستعمل رجل الاسد كلائمة للجروح ولتطهير الدم والعمل على صرف الخراجات الصغيرة ومنها خراج الاذن. والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق رجل الاسد الناعم جداً ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 5دقائق ثم تشرب ببطء بما فيها من مسحوق العشب وتؤخذ هذه الجرعة مرتين الأولى بعد الافطار والاخرى عند النوم.



زيت السمسم SesamOil

يقطر زيت السمسم الطازج بمعدل قطرة إلى قطرتين لعلاج طنين الاذن ووشوشته ويكون ذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم عند النوم.



الفجلRADISH

يستعمل عصير الفجل لعلاج آلام الاذن وطنينها وضعف السمع والطريقة ان يعصر الفجل ويقطر منه داخل الاذن قطرتين الى ثلاث قطرات صباحاً ومساء ويكرر ذلك يومياً حتى الشفاء.



وكذلك زيت الحبة السوداء ، الحلتيت .
في حالة نسخ أي صفحة من صفحات هذا الموقع الرجاء ذكر المصدر على النحو التالي
نقلاً موقع الحواج موقع الحواج
والدال على الخير كفاعله



التســـــمم



نسمع عن تسمم عدد كبير من الناس يومياً أطفالاً وكباراً ويحدث ذلك عرضاً أو عمداً ويحدث التسمم العرضي لوجود كثير من المواد المسببة للتسمم في المنازل والمصانع واحياناً يحدث التسمم من الادوية نتيجة الخطأ أو نتيجة لجرعة زائدة عن المطلوب أو تناول الأطفال للدواء إعتقاداً انه حلوى ومن المعروف ان اكثر فرائس التسمم هم من الأطفال.ما هو السم وأنواعه؟السم مادة تميت أو تؤذي الجسم الحي وهناك الاخر من المواد السامة منها الطبيعي ومنها المشيد أو المصنع وتصنف هذه المواد اما تبعاً لتركيبها الكيميائي أو لخواصها الطبيعية أو حسب اثرها في جسم الإنسان. وتبعاً لاثرها على الجسم فيقال السموم الكاوية والمهيجة ومسممات الاعصاب ومسممات الدم.



والسموم الكاوية تتلف الانسجة مباشرة ومن هذه السموم الاحماض المعدنية مثل حمض الكبريتيك وحمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك ومنها القلويات الكاوية مثل النشاذر وهيدروكسيد الصوديوم وكربونات الصوديوم وهيبوكلوريت الصوديوم وحمض الكربوليك (الفينول).أما السموم المهيجة فانها تلهب الاغشية المخاطية مباشرة مثل الزرنيخ وكبريتات النحاس واملاح الرصاص والزنك والفوسفور وغيرها.وتؤثر سموم الاعصاب في العمليات الخلوية الاساسية





(خلايا بالجسم) ومن ضمن هذه السموم المخدرات مثل الافيون والمورفين والهيروثين والاثيورفين وهيدرومورفون والبيتدين والميتادون والباربيتوريث والجلوثوثيميد والميكلوكوالون والميتوكوالون والنبزوديازبينات والكوكا;ين والكراك والامفيتامينات والمهلوسات مثل ال. اس. دي والفنسيكليدين وكذلك المواد المخدرة المستعملة في العمليات الجراحية.أما مسممات الدم فإنها تمنع الاكسجين من الوصول إلى المخ والانسجة ومن أمثال ذلك أول أوكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وسينانور الهيدروجين والغازات المستعملة في كيماويات الحرب وكثير من مسممات الدم تفسد خلاياه وصفائحه.



كيف تدخل السموم جسم الانسان؟ تدخل السموم جسم الانسان عن طريق البلع أو الاستنشاق أو الحقن أو الامتصاص عن طريق الجلد.



ما هي المواد السامة؟

هناك مئات من المواد المفيدة للانسان يمكن ان تسمم جسم الانسان اذا ما اخذت بكميات كبيرة أو لمدة طويلة ومن الامثلة على تلك المواد الادوية التي قد تكون مميتة لو اخذت بجرعات كبيرة. وقد يحدث تغيير في التركيب الكميائي للأدوية القديمة فتصير أو تصبح سامة وعليه يجب عدم استعمال قديم أو انتهت صلاحيته.وتسبب الادوية الكميائية والطبيعية نصف حالات التسمم تقريباً بين الأطفال قبل سن الخامسة وبخاصة الاسبرين ونوعه المحلي بالسكر ومن الادوية الخطرة ايضاً ساليسيلات الميثيل. ومن المواد الطبيعية التي تكون اشد فتكاً بالانسان بعض الانواع من البكتريا والتي تلوث الطعام اذا لم يحسن حفظه ونسمع كثيراً عن اعداد قد تكون بالمئات أو العشرات تسمموا في مطعم ما نتيجة تناولهم أكل فاسد ملوث بالبكتريا. كما ان بعض الاسماك الصدفية تكون سامة ناهيك عن بعض الفطور المرئية وغير المرئية فمن الفطور المرئية فطر امانيتا مسكاريا وفطر سايلسوب وكونيسوب وفطر الارغوت.



أما بالنسبة للنباتات أو الاعشاب فهناك اعشاب قاتلة مثل الدفلة الحمراء والصفراء والبفته وعين الديك وبذور الخروع وبذور حب الملوك والسفميثون وبذور القحطة والدنقة واليلادونا والداثورة والسيكران واليروج والبلوط واللبلاب والسماق ونبات الفتنة والعترة واللحلاح والاستركنين والاقونيط والشوكران وخلاف ذلك.



وأما الحيوانات السامة فهي كثيرة ويحدث التسمم بهذه الحيوانات عن طريق النهش أو اللسع أو اللدغ ومن الأمثلة على ذلك الافاعي والعقارب والعناكب والدبابير والنحل والاخطبوط والقواقع والسمك اللساع والسمندر وبعض الضفادع مثل الضفدع الاكوادوري والعلجوم (ضفدع الطين) وهذه عادة تحمل السموم في جلودها.



أعراض التسمم:تختلف أعراض التسمم بأختلاف نوع السم الذي دخل إلى الجسم وباختلاف طول الوقت أو الزمن الذي مضى على حدوث تناوله واهم اعراض التسمم ما يلي:- رائحة في التنفس كرائحة الكحول.- تغير في لون الشفتين والفم.- تغير في لون الوجنتين.- اتساع أو انقباض حدقة العينين.- بقايا مما أكل المتسمم من اوراق أو ثمار لنباتات سامة.- حرقان بالفم والحلق.- غثيان وقيء واسهال. - ازرقاق الجلد. - تصبب العرق.- تشنجات وهذيان.- خلل بالقوى العقلية واضطراب في النظر.- اغماء أو نوم عميق.- مرض مفاجئ وزجاجة دواء أو سم منزوعة الغطاء بجوار المتسمم.



ما هي الاسعافات التي يجب اتباعها؟

يجب الاسراع في علاج المتسمم واسعافه بأسرع وقت والاتصال أو ارسال من يستدعي الطبيب فكل دقيقة تمضي على المتسمم انما تسمح للسم من السريان في جسمه ودمه.



السموم المبتلعة عن طريق الفم:السموم المبتلعة عن طريق الفم هي كثيرة جداً وتشكل حوالي 90% من السموم الاخرى ولاسعاف المصاب فإنه يجب اخراج أو تخفيف السم في المعدة وذلك بإعطاء المصاب كمية كبيرة من الماء ثم تفريغ المعده باحداث القيء بوضع اصبع احد الاقارب أو المحيطين بالمصاب في حلقه .. أو اعطائه كوب ماء دافي مذاب فيه حوالي ملعقتين من الملح، ثم يشرب المصاب كوب أو كوبين من اللبن وذلك بعد انقطاع القيء.



تؤخذ عينه من القيء وترسل إلى المختبر لتحليلها ومعرفة نوع السم الذي ابتلعه المصاب ويعطى على ضوء ذلك مضاداً لذلك السم عند معرفته وتحديد نوعيته وإلا فيعطى المضاد العام للسموم والمكون من الشاي القوي بمعدل جزء واحد ولبن المانيزيا بمعدل جزء واحد وفتات الخبز المحمر بمعدل جزئين.ويجب تجنب احداث القيء في الحالات التالية:-



إذا ابتلع المصاب سماً كاوياً كالاحماض والقلويات والتي سبق تحديدها انفاً.- ابتلاع مادة بترولية مثل الكيروسين أو البنزين أو خلافه.- إذا حدثت تشنجات أو غيبوبة أو أغماء.- إذا ابتلع المصاب اليود أو الاستركنين.وفي حالة التسمم بالاحماض القلوية يعطى المصاب اللبن بكميات كبيرة أو ملعقة كبيرة من لبن المانيزيا في كوب من الماء بشكل محلول. وفي حالة التسمم بالقلويات يعطى اللبن او الماء او عصير الفاكهة.



اما في حالة التسمم بالمواد البترولية فيجب تحاشي وصولها الى الرئتين ومحاولة ابقائها في المعدة ولا داعي لاحداث القيء في حالات التسمم بالاستركنين والمواد المخدرة مثل الافيون ومشتقاته والكوكائين ومشتقاته والامفيتامينات والحبوب المنومة ويترك ذلك للطبيب المختص.السموم المستنشقة:السموم المستنشقة كثيرة منها غازات اول اكسيد الكربون وثاني اكسيد الكربون وسيانور الهيدروجين والاثير والكلورفورم واكسيد النيتروز ورابع كلوريد الكربون والميثين وخلاف ذلك يسعف المتسممون بهذه الانواع بنقلهم الى الهواء الطلق واجراء التنفس الصناعي لهم اذا اضطرب التنفس ويجب لف المصاب في اغطية غليظة لحفظ حرارة جسمه. اما المصاب بتشنجات فيوضع في غرفة خافتة الاضاءة بعيداً عن الضوضاء.السموم الخارجية يغسل الجلد بالماء مباشرة من الصنبور او دوش بعد خلع الملابس الملوثة بمادة التسمم وتغسل العينان ايضاً اذا اصابها السم.ما هي طرق الوقاية من التسمم؟اذا حفظنا المواد الخطيرة او السامة والادوية بعيدة عن متناول ايادي اطفالنا وبالاخص المنظفات المنزلية والاسبرين والفيتامينات والمسهلات ومضادات الهستامين ومواد الحلاقة ومواد التجميل وطلاء الاظافر ومزيل طلاء الاظافر والمواد المستعملة في ازالة الشعر والمواد التي تزيل الروائح الكريهة والعرق والمطهرات والنشادر والشمع والمبيدات الحشرية ومواد الطلاء والمذيبات كالبنزين والكيروسين والجازولين والاسمدة وخلاف ذلك.وعليك بالارشادات التالية للوقاية من التسمم:-



ضع الادوية والمواد السامة في خزائن مغلقة وبعيدة عن تناول الاطفال.- ضع السموم في علب عليها بطاقات حمراء وباسمائها.- لا تستعمل زجاجات الكيمياويات الفارغة لحفظ الاطعمة حتى ولو غسلت هذه الزجاجات جيداً فهي خطيرة.- لا تضع السموم والاطعمة معاً في مكان واحد او على رف واحد.- لا تضع الادوية التي توقف عن استعمالها في متناول الاطفال.- لا تترك الاحماض او القلويات في الثلاجة فقد يخطىء احد افراد الاسرة في شربها ظاناً انها ماء.- ضع المبيدات الحشرية في مكان مغلق وآمن وبعيداً عن الاطفال.- اقرأ اسم المادة الكيمائية قبل استعمالها.- لا تأخذ او تعط دواء في الظلام.- تذوق دواء الطفل المريض قبل ان تعطيه اياه.- لا تعط دواء للطفل على انه حلوى.



هل هناك طرق لعلاج التسمم بالاعشاب؟

نعم هناك اعشاب تستعمل لعلاج التسمم وهي:- جذور الارقطيون:يستعمل جذر الارقطيون لتطهير الجسم من السموم بصفة عامة والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق جذر الارقيون في كوب مملوء بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يحرك جيداً ويحلى بعسل النحل او السكر ويشرب كاملاً ولا يرمى المخلفات في الكوب بل يؤكل باقي المسحوق. ثم تشرب عدة اكواب متتالية حتى تزول حالة التسمم.



بذور البابونج: تستعمل بذور البابونج لتطهير الجسم من السموم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من البذور وليس الازهار وتوضع في وعاء به مقدار ملء كوب ماء ثم يوضع على النار ويترك يغلي لمدة دقيقة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد ثم يحلى بالعسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب كاملاً. ثم يشرب عدة اكواب متتالية حتى تزول حالة التسمم. التفاح:يفيد التفاح المشوي في ازالة ضرر الادوية السامة وعليه فإنه في حالة تناول شخص ما ادوية سامة فعليه شوي تفاحة وتنالها وذلك لحين نقل المصاب الى المستشفى فهي تخفف كثيراً من ضرر السم.



جذور واوراق نبات الجاوي:يؤخذ ملىء ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق وجذور نبات الجاوي وتوضع في كوب زجاجي ثم يملأ بالماء المغلي ثم يترك فقط لمدة عشر دقائق ثم يشرب ويشرب بعد ذلك عدة اكواب متتالية حتى يزول السم. مع ملاحظة تفريغ المعدة من محتوياتها قبل استعمال المغلي.



خل التفاح : يستعمل خل التفاح ضد التسمم بالجمبري او الاسماك المتعفنة او الفسيخ او الساردين المملح الفاسد حيث تفرغ المعدة اولاً عن طريق التقيؤ حتى يتم تفريغها من الاكل الفاسد ثم يتناول المصاب كوباً مكوناً من ملء ملعقة كبيرة من خل التفاح او الخل العادي مع ملء كوب ماء.



الزعتر: يفيد الزعتر في حالة تناول مواد سامة حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب ولكن بعد تفريغ محتويات المعدة عن طريق التقيؤ ويشرب عادة كوب في الصباح وكوب في المساء. كما يستعمل كمعالجة التسمم بالخمور حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الزعتر وتضاف الى كوب ماء مغلي ويقلب جيداً ثم يشرب ويستمر في تناول المغلي كل 3ساعات ويستمر عليه لمدة ثلاثة اسابيع. العنب بأنواعه المختلفةيستعمل العنب ايا كان نوعه لابطال مفعول السموم المتناولة حيث يعمل تقيؤ للمصاب لاخراج المواد السامة من المعدة ثم يتناول ثلاثة اكواب من عصير العنب مع ملاحظة عدم استعمال هذه الوصفة للاشخاص المصابين بالسكر.



القرنفل : يستخدم القرنفل (المسمار) في تخفيف حدة السموم وذلك اما بمضغ القرنفل ومن ثم استحلابه تحت اللسان او باستعمال زيت القرنفل الذي يباع في الصيدليات بمعدل ثلاث نقط على كوب من الماء ويشرب.



الليمون : يستعمل الليمون وخاصة ليمون بن زهير الصغير في علاج جميع حالات التسمم حيث يعمل منه عصير ويشرب حيث ان الليمون يساعد الكبد على طرد سمومه وتقوية جهاز المناعة.



الثوم : يعتبر الثوم من افضل مضادات التسمم وتأثيره فوري والطريق ان تمضع عدة فصوص من الثوم. جذور نبات البنفسجعند التسمم بأي نوع من انواع المخدرات يعطي المتسمم ملء كوب من مغلي جذور البنفسج بعد ذلك تنظف المعدة من المواد السامة وذلك عن طريق الاستفراغ كما ذكرنا مسبقاً ثم يعمل له بعد ذلك غسيل معدة باستعمال محلول برمنجنات البوتاسيوم الموجود في الصيدليات بنسبة 1الى 8ثم يعطي المتسمم بعد ذلك كمية كافية من القهوة الثقيلة، ثم تفك ملابس المتسمم ويوضع في تيار هواء، كما يجب منع المتسمم من النوم بأي وسيلة واجباره على المشي ويشمم بعد ذلك روح النشاذر.



اللبن مع البيض النيئ :في حالة التسمم بالأحماض السامة كحامض الكبرتيك والنتريك فيجب غسل فم المصاب بماء الجير أولاً ثم يعطى المتسمم أي مادة قلوية مثل كربونات الصوديوم أو ملح المانيزيا المذاب في الماء ثم يسقى المصاب مزيجاً من اللبن والبيض النيئ ثم يدفأ بعد ذلك جيداً.



خل+ ليمون+ زيت زيتون + لبن مع بيض نيئ:في حالة التسمم بالقلويات الكاوية مثل البوتاس الكاوية والنشاذر والجير ، فيجب غسل الفم بمركب حمض مثل الخل في الماء أو عصارة الليمون في الماء ثم يعطى المتسمم زيت الزيتون أو اللبن ممزوجاً مع البيض النيئ ويكون عادة بكميات بسيطة ولا يعطى المتسمم أي شراب ملحي أو يعمل له غسيل معدة حيث إن ذلك سيزيد الحالة سوءاً.



لبن + بيض + زيت زيتون: في حالة التسمم بالمعادن السامة كالزرنيخ والرصاص والزئبق والزنك والفوسفور يعطى المتسمم مقيئاً كما سبق ذكره ثم يعطى بعد ذلك مزيجاً من اللبن والبيض النيئ ويعطى بعد ذلك ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم تعمل له لبخة ساخنة من مزيج من المواد السابقة وتوضع هذه اللبخة فوق البطن.



كربونات الصوديوم + بيض نيئ ولبن: في حالة التسمم بالاسبرين يعمل للمتسمم غسيل معدة وبسرعة وذلك باستعمال محلول كربونات الصوديوم 5% ثم يعطى المصاب كمية من مزيج من بياض البيض النيئ واللبن.



محلول النشا مع بياض البيض واللبن + النشا والأرز:عند التسمم باليود فيجب غسيل المعدة بالنشا أو بياض البيض واللبن ثم نعطي المصاب النشا والأرز كطعام وحيد دون غيره لمدة 24ساعة ويجب عدم تناول أي غذاء آخر.الثوم والتفاح وعسل النحل:يتسمم عدد كبير من الناس ب*****وتين وذلك اما لشراهة التدخين أو المزارعين عندما يستخدمون *****

وتين لقتل الآفات الزراعية حيث يمتص عن طريق الجلد وعن طريق الأغشية المخاطية المبطنة للفم والثوم من أفضل المواد لعلاج التسمم ب*****وتين حيث يستعمل عدد من افصاص الثوم ثم يؤكل بعدها تفاحة وملعقة كبيرة من العسل النقي.



أزهار البابونج: يستعمل مغلي أزهار البابونج لعلاج لسعة الأفعى مع ضرورة نقل المصاب إلى المستشفى بأسرع وقت.أزهار البرتقال:يستعمل مفروم أزهار البرتقال على هيئة مغلي حيث يؤخذ ملء ملعقة مسحوق أزهار البرتقال ويضاف لها ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مع ضرورة نقل المصاب إلى المستشفى.



ثمار البندق: تستعمل ثمار البندق المنزوع قشرتها لعلاج لدغ الحشرات السامة حيث يؤكل ما مقداره ملعقة كبيرة من مسحوق الثمار مع ملء ملعقة عسل كبيرة وفي نفس الوقت يوضع مزيج الثمار والعسل على موضع اللسعة مع التدليك القوي المستمر بنفس الخلطة.حبة البركة:يستعمل أهالي الجبال والقرى التي تكثر فيها الثعابين والعقارب دخان حبة البركة لطردها حيث يحضرون الجمر ويضعون فوقه حبة البركة والدخان المتطاير من حبة البركة يطرد الثعابين والعقارب وغيرها.الحنظل:يستعمل الحنظل بشكل كبير لدى سكان البادية ضد لدغ العقرب حيث يأخذون حنظلة (شري) ثم يشوونها وبعد ذلك تقطع وتوضع مباشرة فوق لدغة العقرب وذلك بعد تشريط مكان اللدغة بموس معقم بالنار.



السماق (عربرب): يستعمل السماق لعلاج لسعات النحل أو الدبور حيث يؤخذ نبات السماق ويوضع في كمية من الماء ويغلى حتى ينهري ويصهر كالعسل الأسود ثم يوضع على مكان اللسعة ثم يغير عليها بنفس المادة كل ثلاث ساعات.زيت السمسم:يستعمل زيت السمسم لعلاج لدغ الأفاعي والعقارب ويوجد الزيت في محلات العطارة والبقالات يشرط مكان اللدغة بشفرة معقمة ثم يوضع الزيت على مكان اللدغة مع ضرورة التدليك المستمر بمعدل كل ربع ساعة حتى يزول الألم مع سرعة نقل المصاب إلى المستشفى.



الشيح الخرساني: يقوم نبات الشيح الخرساني على طرد الأفاعي والعقارب نظراً للزيت الطيار الموجود فيه ويقوم البدو بافتراش الشيح الخرساني عند النوم في مناطق تكثر فيها الأفاعي أو العقارب ويمكن رش أركان المنزل من الخارج بمسحوق الشيح الخرساني حيث يطرد الهوام من قرب المنزل. ويمكن وضع الشيح الخرساني في أركان المنزل من الداخل وتحت الأسرة وفي النوافذ وعلى عتبة الباب.



العرعر: يطرد دخان ثمار العرعر الهوام وجيمع الزواحف بكافة منوعاتها حيث يوضع الثمار على جمر فيزعج الدخان الهوام والزواحف فتهرب من المكان الذي ينتشر فيه دخان ثمار العرعر. ويمكن استعمال هذه الطريقة لقتل البعوض والبراغيث وحشرات المنزل مثل البق وخلاف ذلك. كما ان الفئران تكره دخان ثمار العرعر ولذلك تهرب بعيدة عن هذا الدخان.بذور الشاكوريا:وتستعمل بذور الشاكوريا الذي ينبت عادة في الاحراج وعلى حواف الترع والانهار حيث يؤخذ ملء ملعقة من بذور هذا النبات ويغلى مع ملء كوب ماء لمدة دقيقة ثم يترك لمدة عشر دقائق ويشرب ضد لسع العقارب والنحل والزنابير. ويمكن عمل مرهم من مسحوق أوراق نبات الشاكوريا مع زيت الخروع ووضعه فوق مكان اللدغة مع ضرورة سرعة نقل المصاب إلى المستشفى.



الشذاب: يستعمل السذاب على نطاق واسع في المناطق الجبلية وفي القرى التي تكثر فيها الثعابين حيث يستعمل حزم من الشذاب على هيئة باقات وتعلق فوق الأبواب وكذلك توضع في النوافذ وفي الأماكن التي يمكن أن تختبئ بها الثعابين حيث يعتبر نبات الشذاب من أكبر اعداء الثعابين.الداتورة:تستعمل أوراق الداتورة الطازجة وذلك بعصرها وفركها مكان لدغة العقارب وتعتبر من أنجح الوصفات لهذا السم.البول الشخصي للمصاب:يستعمل أهالي القرى بول الشخص الملدوغ حيث يتبول على المكان الملدوغ ويدلك المكان المصاب جيداً بالبول وهذه الطريقة تستخدم

بكثرة في صعيد مصر وخاصة في أسيوط وسوهاج وأسوان وهي مأخوذة أصلاً من قدماء المصريين.الصبر:يعتبر الصبر أفضل شيء بالنسبة للحروق والمواد الكاوية التي تسقط على الجلد والطريقة ان تكسر ورقة الصبار الطازجة وتدهن الحروق أو مكان المواد الكاوية دهناً جيداً بالعصارة التي تخرج من أوراق الصبار وهذه الطريقة محببة وموثقة علمياً.



لسان الحمل: يعتبر نبات الحمل من أفضل المواد ضد التسمم الجلدي من بعض النباتات حيث إن بعض النباتات إذا لمست سببت حساسية خطيرة لجلد الإنسان والمثل على ذلك نبات الحباحب حيث تؤخذ أوراق نبات لسان الحمل وتفرك جيداً ثم توضع فوق المكان المصاب.



الصابونية المخزنية: اعتاد الدكاترة في الولايات المتحدة الأمريكية النصح باستعمال أوراق الصابونية المخزنية في حالة التعرض أو لمس نباتات تسبب حساسية للجلد حيث تؤخذ الأوراق وتفرك جيداً ثم توضع على الأماكن المصابة فهي أحسن مضاد لهذا النوع من التسمم.أ.هـ.

السموم :يشرب العسل ساخناً مع دهن الورد . فإنه يفيد في السموم المأكولة .

السموم :يدهن مكان السم بالماء المطبوخ فيه الحلتيت. ويشرب منه مقدار نصف ملعقة . يفيد ذلك في كل نهش سامة . يواصل العالج حتى يبرأ .

لسعة ولذع الحشرات : تنزع أبرة الحشرة أولاً ثم يدهن مكانها بقطعة ليمون حامض .

لسع النحل : يدلك مكان السع بالثوم أو البصل أو ورق الحبق .

لسع البعوض : يدهن مكان بالثوم أو الكراث أو البقدونس .

امراض وعلاجها

علاج تقرحات الفم والاسنان ,علاج استرخاء اللسان , علاج خراج اللثة , علاج التهاب اللوزتين , علاج بحة الصوت , علاج تصفية الصوت , علاج تضخم الغدة الدرقية ,علاج التهاب المسالك التنفسية ,علاج السل , علاج السعال المزمن ,علاج السعال ,علاج *سعال الاطفال ,علاج القلب , رجيم , علاج , اعشاب ,العلاج بالاعشاب ,طب بديل ,فزائد ,علاج






تقرحات الفم والاسنان :
تؤخذ ملعقة من زهر البابونج وتطبخ في كوب , ويمضمض بها المصاب 0

*استرخاء اللسان :
التغرغر بالخردل عدة مرات يفيد في استرخاء اللسان 0

*خراج اللثة :
نصف تينة تنقع في الماء المغلي ثم توضع على الخراج 0

*التهاب اللوزتين :
تخلط بيضة بطحين حتى تصبح كالعجين , وتوضع على العنق وتربط بقماش , من الليل حتى الصباح , ثم ترفع ويغسل مكانها بالماء الفاتر , فان ذلك يرفع الالتهاب والحرارة عن الحلق , تكرر العمليى حتى الشفاء ان شاء الله تعالى

**وصفة اخرى :
توضع على العنق بعض شرائح البصل الساخنة , وتحزم علية فانها جيدة لالتهاب اللوزتين 0
**وصفة اخرى :
يطبخ مقدار ملعقة من زهر البابونج في كوب من الماء , ويغرغر به المصاب بالتهاب اللوزتين , فانة بعد تكرار العملية يشفى 0

*بحة الصوت :
اذا اكل الثوم مشويا أو مطبوخا أو نيئا , نفع بحة الصوت وخشونتة 0
**وصفة اخرى :
أكل الفجل بالعسل ينفع جيدا من بحة الصوت الحادثة عقب الصياح , وهذا صالح للمغنيين على الخصوص 0
**وصفة اخرى :
تطبخ اوراق الملفوف جيدا في قليل من الماء , ثم يخلط المغلي بالعسل , ويوضع حتى يبرد , وتششرب سبع ملاعق كبيرة في اليوم , فانة يفيد جدا لخفوت الصوت وبحتة ولجهاز التنفس واللوزتين 0

*تصفية الصوت :
أكل الثوم نيئا أو مطبوخا يصفي الصوت 0
*التهاب الحنجرة :
يخلط البصل بالعسل والتفاح , كعصير ويشرب لعدة ايام 0

*تضخم الغدة الدرقية :
يمنع المصاب بتضخم الغدة الدرقية عن المبردات والمقليات , يأخذ مغلي الجعدة مقدار نصف كوب , ويواظب على شربها فانة يشفى باذن الله تعالى 0

*التهاب المسالك التنفسية :
يستعمل بخار ازهار البابونج 0

*السل :
يشرب ماء مغلي الحلبة مقدار 4 ملاعق في اليوم لتسكين سعالا المصابين بالسل 0
*علاج السل :
يشرب المسلول في كل صباح لبنا ممزوجا بملعقة عسل , فانة يتماثل للشفاء ان شاء الله تعالى 0

*السعال المزمن :
تأخذ كمية من التين المجفف , وتنقعة في زيت زيتون مدة اسبوع , فيفطر المريض كل صباح ثلاث تينات , فانة يشفى 0

*السعال :
تاخذ اوراق البرتقال 20 غراما وتغليها في لتر من الماء , ويشربة المصاب بالسعال الصدري ثلاث مرات في اليوم مدة زومنية اقلها ثلاثة ايام , فانة فعال 0

*سعال الاطفال :
يطبخ البصل ويعصر ماؤة ويخلط بعسل , ويأخذ الطفل جرعات 5 مرات يوميا 0

**وصفة اخرى :
يشرب عصير الجزر مطبوخا مع السكر مقدار نصف كوب ثلاث مرات في اليوم 0

*الربو :
ينقع كمية من الثوم المقشور في لتر حليب , يشرب منة 3 أكواب في اليوم مدة 8 أيام , وكل كوب يصفى ثم يشرب 0
**وصفة اخرى :
يعصر مقدار كأس من ماء البصل ومثلة كأس عسل , ويغلى المزيج على النار , ويستعملة المصاب بنوبة الربو مقدار ملعقتين كبيرتين في الصباح والظهر والمساء , وتكرر العملية فان المصاب يتماثل للشفاء ان شاء الله تعالى 0
**وصفة اخرى :
أكل السمسم المقشور بالسكر ينفع المصاب بالربو 0

*البلغم :
يؤخذ ماء الملفوف ساخنا ويمزج بملعقة عسل ويتناولة صاحب البلغم , فانة يسهل خروجة ويخفف من نهيج الشعب التنفسية 0

*السعال الديكي :
يغلى 100 جراما من الثوم المقشر في 250 جراما من الماء , لمدة 15 دقيقة , وبصفى ثم يضاف له 250 جراما من السكر , ويشرب منة مقدار ملعقتين كبيرتين كل يوم صباحا 0
**وصفة اخرى:
تأخذ أوراق الخس 150 جراما وتطبخ , لمدة 5 دقائق ويشرب فاترا بعد تحليتة كل يوم 0

*القلب :
يتناول المريض بالقلب مابين 50 االى 140 جراما من العسل في اليوم 0

*تقوية القلب :
يؤكل كل يوم الخرشوف والكرفس والخس والبصل . فانه مفيد جدا لتقوية عضلة القلب باذن الله تعالى 0
**وصفة اخرى :
تطبخ ملعقتان من الصعتر في كوب من الماء ويشربة ضعيف القلب 0

*تصلب الشرايين :
تؤخذ 100 غراما من قرون اللوبيا وتغلى في لتر ماء جيدا , ثم تصفى وتشرب منه 4 فناجين كل يوم لمدة 15 يوما 0
**وصفة اخرى :
تغلى اوراق الزيتون الجافة مقدرا 40 غراما في كل لتر ماء لمدة 10 دقائق , ويشرب منة فنجان كل يوم صباحا 0
**وصفة اخرى :
يقشر مغلي الثوم , ويسحق ويغلى في كوب حليب لمدة 5 دقائق , ويشرب ويواظب على ذلك يوميا لمدة 0

*عسر الهضم :
يشرب الكمون مدقوقا مع الخل , مقدار ملعقة كبيرة 0
**وصفة اخرى :
أكل الزنجبيل أو النعناع بعد الطعام يفيد جيدا في الهضم 0

*المغص :
يشرب الكمون المدقوق ممزوجا مع الخل مقدار ملعقة كبيرة , فانة يسكن المغص الشديد 0
*المغص المعوي لدى الكبار والصغار :
تؤخذ ملعقة كبيرة من اليانسون , وتطبخ في ربع لتر من الماء , وتشرب على 4 حصص في اليوم , فانها تسكن المغص المعوي , ويمكن استعمالها للاطفال بمقدار 3 ملاعق صغيرة يوميا 0

*الغثيان :
شم البصل الطري يقطع الغثيان ويسكنة 0
**وصفة اخرى :
اذا خلط النعناع بالخل وشرب قطع القيء 0
**وصفة اخرى :
قطعة ليمون حامض تغلى في لتر ماء ويشرب منها فنجانان عند الشعور بالقيء 0

*ازالة القيء والم المعدة :
شرب كوب منقوع ماء النعناع 0

*تقوية المعدة :
يمضغ قليل من الكراويا على الريق , فانة يقوي المعدة اذا واظب المصاب علية كل يوم 0
**وصفة اخرى :
شرب ماء السنبل ( الخزامي ) يقوي المعدة جيدا 0
**وصفة اخرى :
أكل النعناع طريا 0
**وصفة اخرى :
شرب اليانسون ينقي المعدة 0

*قذف دم المعدة :
اذا خلط بياض البيض بالسويق قطع نفث دم المعدة 0
**وصفة اخرى :
المواظبة على أكل النعناع جيدا في قطع نفث دم المعدة 0

*حرقة المعدة :
توضع الايدي والارجل في الماء البارد جملة , فان ذلك يفيد جدا في تسكين حرقة المعدة ولهيبها 0

*ورم المعدة :
شرب العسل يفيد جيدا في ورم المعدة , اذا واظب المصاب على ذلك 0

*قرحة المعدة :
تؤخذ أجزاء متساوية من الصعتر والقريص وتطبخ وتشرب على 3 دفعات في اليوم وقت الصبح والظهر والعشاء , ولابد من المواظبة على ذلك 0

*قرحة المعدة والامعاء :
يبلع الثوم دون مضغة , ثم يعقبة شرب كوب من الماء , ويستمر على ذلك مدة 0
*حموضة وقرحة المعدة والاثنى عشر :
يفطر المريض كل صباح بكأس ماء فاتر قليلا , وفية مقدار ملعقة عسل , ولا بد من الاستمرار , فانه يتحسن بعد 4 اسابيع ان شاء الله تعالى 0

*طرد الغازات :
المواظبة على أكل السلق يفيد في منع غازات البطن 0
**وصفة اخرى :
يشرب مقدار نصف كأس من الكراويا المطبوخ في الماء , يواظب على ذلك المصاب بغازات الامعاء فيشفى باذن الله تعالى 0
*وصفة اخرى :
يشرب مقدار كوب من الماء المغلي في الخزامى كل يوم في الصباح 0

*التهاب الامعاء :
يغلى التفاح بقشورة مع جزء من العرقسوس, لمدة 10 دقائق , فانة مفيد جدا في التهاب الامعاء 0 تكرر العملية بانتظام حتى الشفاء 0

*الم المصران الغليظ :
ملعقة صغيرة في كوب من الماء يتناولها المريض كل يوم من اليانسون , وذلك بطبخ كمية منة في كوبين من الماء , يواظب على ذلك المصاب بالم المصران الغليظ فانة يفيدة باذن الله تعالى 0

*دود البطن :
اذا شرب الشيح مقدار نصف ملعقة كبيرة , مطبوخة في كأس ماء كل يوم في الصباح من به دود البطن ازالة ان شاء الله تعالى 0
**وصفة اخرى :
اذا أضيف خل الى مسحوق الحبة السوداء , وواظب على الافطار بها المصاب بدود البطن , شفي من ذلك بخروج الدود 0
**وصفة اخرى :
اذا أكل المصاب بذور اليقطين ( القرع ) خرجت من دود البطن 0

*وقف الاسهال :
تأخذ قشور الرمان وتطبخها وتشرب ماءها ثلاث مرات في اليوم , فانها توقف الاسهال , وتستمر في هذا الشرب الى ان يتوقف الاسهال 0

*الاسهال المزمن :
المواظبة على أكل النبق يقطع الاسهال المزمن 0

*الزحار ( الديزانتريا ) :
تقلى اوراق الكرنب ويتناولها المريض , فانة يقضي على الزحار قضاء تاما
**وصفة اخرى :
يؤخذ بياض بيضة ويخلط مع عصير ليمونه حامضة ويشرب صباحا , يكرر العملية مدة 3 ايام , فقد يرى بعد ذلك خروج صديد , تلك علامات الشفاء 0

*الامساك :
تغلى 4 تينات جافة في 400 جراما من الماء او الحليب , الى ان يبقى نصف الماء او الحليب , ثم يصفى ويشرب منة 0
**وصفة اخرى :
شرب الماء يوميا مابين 8 الى 10 اكواب موزعة على النهار , تساعد في الحد من الامساك 0

* حصى المرارة :
تؤخذ جذور الكرفس المائي مقدار 30 جراما في لتر من الماء ويغلى لمدة 5 دقاائق , ويشرب المصاب كل يوم مقدار فنجانين ويستمر حتى الشفاء ان شاء الله 0

• قصور الكبد :
تأخذ ربع ورقات من الخرشوف وتغلى في لتر ماء, وتحلى بالعسل او السكر , ويشرب منها كل يوم على الريق لمدة 12 يوم 0

*وجع الكبد :
يشرب قليل من البابونج زيضمد به مكان وجع الكبد , فانة جيد اذا واظب المصاب علية 0

*ورم الكبد :
قليل من عنب الثعلب والمصطكي والنعناع مع سويق ويشرب 0

*تقوية الكبد :
المواظبة على اكل ال**يب الاحمر المنزوع العجم والطري , من غير طبخة يفيد جدا في تقوية الكبد 0

*ورم الطحال :
دقيق الحلبة مع الخل , ينفع في حالة ورم الطحال كضماد 0

*صلابة الطحال :
شرب طبيخ ماء السلق , بخل وقليل من الخردل يلين صلابة الطحال 0

*داء السكري :
شرب 100 جراما من طبيخ القريص , يفيد المصابين بالسكري اذا واظب علية 0
*وصفة اخرى :
المواظبة على اكل ربع بصلة نيئة كافية لهبوط السكر , وارجاعة الى طبيعته , كما ان المواظبة على اكل الخيار مفيدة ايضا لمرضى السكري 0
**وصفة اخرى :
المواظبة على شرب مغلي اوراق الجرجير , فان مريض السكري يعود كما كان باذن الله تعالى 0

*جروح مرضى السكري :
تغلى الحلبة ويؤكل عجينها ويشرب ماؤها , ويدهن به الجرح ايضا , وتوضع من عجينتة لبيخة على الجرح فان يعجل في الشفاء ان شاء الله 0

*البواسير :
تطلى البواسير بعصارة او طبيخ ماء الريحان 0
**وصفة اخرى :
يطبخ الثوم ويخلط بالخل , ويفطر علية المصاب بالبواسير , كما انة يدهنا ايضا فانة جدا مفيد 0

*البواسير الظاهره :
شحم صافي يضاف الية البصل المقطع ويدهن بة مرات 0

*تفتيت حصى الكلى :
عصارة ماء الفجل او اكلة يفتت حصى الكلى اذا واظب علية المصاب 0
**وصفة اخرى :
شرب حبة خردل في كل ليلة , كافية لتفتيت حصى الكلى 0

*تفتيت حصى المثانة :
يواظب المصاب على اكل 38 جراما من الاجاص كل يوم والافضل ان يؤكل كاملا بقشرة ولبة وزريعتة 0
*رمل وحصى الكلى :
اذا واظب المصاب على شرب دهن اللوز الحلو , فتت الرمل والحصى بالكلية

*التهاب الكلى :
يشرب كاس من مغلي بزر الكتان في الصباح والمساء0

*المغص الكلوي :
يشرب مقدار فنجانين في الصباح والمساء من مغلي القريص0

* احتباس البول :
تدق القرفة وتؤكل فنها عجيبة في احتباس البول , او تقطعة , او سلسة , وتعمل على ادرارة بشكل ممتاز 0

*السلس البولي لدى الاطفال بول الطفل في الفراش ) :
يعطى الطفل ملعقة صغيرة من العسل وقت النوم , فانة يمتص الماء من الجسم , ولابد من المواظبة علية 0

*حصى المثانة :
شرب دهن اللوز المر جيد لتفتيت حصى المثانة 0

*تضخم البروستات :
يؤخذ مستحلب حب القرع المقشور والمدقوق مقدار 20 جراما , في كأس من الماء الساخن , والمحلى بالعسل او السكر , فيشربة ويدهن منة 0

*التهاب البروستات :
ثلاث ملاعق كبيرة من بزر الكتان , تغلى في لتر من الماء مدة ثلاث دقائق ثم يشرب منها كقدار كأسين في اليوم بجرعات صغيرة
-------------------------------------

الخميس، 26 مايو، 2011

لاترمي نواة التمر بعد الآن.



• إذا أحرقت نواة التمر وسحقت انبتت هدب العين ، واحدت البصر ، وسودت العين .

• بالنسبة لنوى التمر واستعماله كقهوة تعتبره النساء من أقوى المغذيات والمدرات لحليب المرأة المرضع .

• يساعد نوى التمر إذا استعمل كبخور بعد الولادة ؛ لإعادة الرحم إلى مكانه ، وللتخفيف من آلام المفاصل .

• يساعد نوى التمر في تسكين آلام الأسنان ، وذلك بتكسير النواة وجعلها في الفم ، واستحلابها ، فتقوم المادة الموجودة فيها بالتخدير لتميزها بطعم مر وقابض .
لاترمي نواة التمر بعد الآن...
• يستعمل ككحل ، وذلك بطحنه وتحميسه على النار حتى يسود يقولون يجعل العيون واسعة وجميلة، ويقال: إن الكحل المصنوع من نوى التمر يقوى رموش العينين

• يمكن الاستفاد ة من نوى التمر حيث يمكن إنتاج ما يعرف ببديل الكاكاو (أو الشوكليت)، وقد أجريت البحوث على ذلك وثبت نجاحها عندما خلطت مع الآيسكريم لم يستطع من أجريت عليهم التجربة التمييز بين الآيسكريم المضاف اليه الشاكليت أو المضاف إليه مسحوق نواة التمر المحمض .

كما وأن إحدى الشركات الأجنبية قد انتجت ما يسمى الآن ببديل القهوة بدون كافيين من نواة التمر ويستعمل بكثرة




**********************

التجارب أثبتت فائدتها لمرضى السكر والوقاية من «السرطان»

البعض يحولون نواة التمر إلى قهوة ذات منافع صحية

فائدة سم النحل و العلاج بسم النحل



العلاج بسم النحل
ســم النحل مستحضر بيولوجى معقد يؤثر على الجسم بأكمله ويزيد قدرته على المقاومة اذ يتركب من حمض اللأيدروكلوريك والفورميك والأرثوفوسفوريك والكولسين والهستامين والتبوفان وفوسفات المغنسيوم والكبريت. كما يحتوى رماده على آثار النحاس والكالسيوم وعلى نسبة كبيرة من البروتينات والزيوت الطيارة وهى التي تحدث الألم عند اللسع الذي تحدث تأثيره السام كأي مادة بروتينية تحقن في الجسم .


فسمّ نحلةِ هو تركيبُ معقّدُ من الإنزيماتِ والبروتيننانت وأحماض أمينية. وهو سائل عديم اللون ، قابل للذوبان في الماءِ. وهو في الحقيقة صنف من أصناف العقاقير ، ويَوجد أكثر من أربعة وعشرون منتج يحتوي على سّمِّ النحلةِ. وهذه المنتجاتِ على شكل مراهم وحقنِ ، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات بوصفة طبية أو حتى بدون وصفة طبية في بعض البلدان .

:: العلاج بسم النحل ::

وهذه المنتجات لا يمكن أن أن نقول بأنها بنفس تأثير لسعة النحلة على الرغم من انها منتجة من نفس السم لأن طريقة تحضير هذه المنتجات تفقد السم بعض مكوناته التي تَلْعبُ دوراً فعالا في التّأثيرِ الُشفائي . هذا اضافة التي طريقة التركيب والتخزين والأكسدة.


وقد ثبت بالتجارب أن معظم الذين يصابون بلدغ النحل " بسم النحل" فإنه بمنجاة من الحمى الروماتيزمية . وقد كتب ذلك العالم ليوبارسكن عام سبعة وتسعين وثمانمائة ألف في كتابه " سم النحل كعامل شفائي" أثبت فيه أن سمالنحل علاجاً ناجحاً جدا للحمى الروماتيزمية .



وبدأ العلماء في عملية استخلاصه ووضعه داخل حقن خاصة يختلف تركيزها ، ويستعمل فى علاج أمراض الجلد والملاريا والتهاب العيون ومراض المفاصل والتهابات العصب الوركي والفخذ وأعصاب الوجه ، ويستعمل بحذر خاصة مع الأطفال الذين عندهم حساسية والاحتراس فى أمراض السل والسكر وتصلب الغشاء الهضمي الهلامي ، وبعض الأمراض التناسلية وامر اض القلب الوراثية.


سم النحل وأمراض السرطان :



أكتشف أخيرا في " اكتوبر 1895 م" مادة جديدة في سم النحل لها تأثر فعال لتسكين الألم وأنها أقوى من المورفين بعشرات المرات وسموها " أدولين " وأن لها خاصية خفض الحرارة تعادل خمسة أضعاف الأسبرين ويمكن استخدام هذا المادة في حالة السرطان لعلاج الألم الذي ينشأعنه ، وفي اليابان تم استخدام غذاء الملكة كمادة ضد نمو الأورام الخبيثة ، ويعزي ذلك الى دور غذاء الملكات في كونه يحطم الأحماض النووية في خلايا الورم ولكن هذا التأثير يتم ببطء .


طريق استخدام العلاج بلسع النحل



1. قبل الإستخدام يجب استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود حساسة ضد سم النحل .


2. يغسل المكان بالماء الدافىء والصابون ولا يسمح بإستخدام الكحول .
* من أكثر المطهراتِ المستعملةِ بشكل عام هي الكحولِ أو صبغة اليود ، وهذه يَجِبُ أَنْ لا تَستعملَ في تعقيم موضع العلاجقبل اللدغة لأن هذه المطهراتِ تُحطّمُ بشكل سريع المكونات الفعالة في سمِّ النّحلةِ، ويُمكنُ أَنْ تُغْسَلَ موضعالعلاجبالصّابونِ والماءِ الدّافئِ ومن ثم تجفف بمنشفةِ.


. بعد ازالة الشوكة يدهـن المكان باى دهن عديم التأثير ويفضل الدهان بعسل النحل .



4. عند استخدام لدغ النحل يراعى ان يكون اللدغ فى الجسم فى اماكن متفرقة .


5. التدرج فى عدد اللدغات ففى اليوم الاول واحدة وفى اليوم الثانى نحلتين وهكذا حتى عشر لدغات يعقبها راحة للمريض اربعة او خمسة أيام .
العلاج بسمِّ النحلةِ َرُبَما يُسبّبُ ألماً الى دّرجة لا يمكن أن يتحملها المريضِ ، فإن استخدام الثلج على موضع الدغة قد يُقلّلَ الألم .



6. ثم تبدأ الجرعة الثانية" 140 الى 150 " لدغة .


7. ويعتمد عدد الوخزات وفترة الإستخدام على نوع العله ففي الحالات البسيطة عدد 2 الى 3 لدغات لجلستين او خمس جلسات فقط واذا كانت الحالة أصعب فتكون عدة لدغات ما بين جلستين الى ثلاث جلسات في الإسبوع لمدة شهر الى ثلاثة أشهر وهكذا .
نقلا عن كتاب التداوي بعسل النحل لمؤلفه ابراهيم بن محمد " صفحة 70 " وبعض المواقع الأجنبية من الإنترنت .


تنبيه


ِيعاني بعض الناسِ من حساسية من سم النحل . وتحصل لهم العديد من ردود الفعلِ التي يُمكنُ أَنْ تَحْدثَ من لدغة النحلأو من المنتج المستخلص من سم النحل ، لكن في العادة تكون رد فعلَ مَوضَعية مع احمرار وورم يُحيطانِ بموضعَ اللّدغةَ، والبعض يعاني من ردة فعل أقوى ويحصل ذلك عندما يزداد الورم وينتشر في كامل الطّرفِ ويُسبّبْ مشاكل بالحركةِ.


وتتضح وردود الفعلِ الحادّةِ عندما يعاني الشّخصُ من احمرار وتهيج وصعوبة في التَنَفُّسِ والذي يُمكنُ أَنْ يترتب عليه فقدانِ الوعيِ مما يستدعي إلى مساعدة طبية مستعجلة .



لأطباء الكوبيون يستخدمون لدغة النحل لعلاج التهاب المفاصل
هافانا د ب أ:أفادت صحيفة جرانما الحكومية الكوبية بأن الأطباء الكوبيين يستخدمون أسلوب العلاج التهاب المفاصل وتصلب الانسجة وغيرها يعتمد على لدغة النحل.



وقالت الصحيفة «إن النتائج الطيبة التي أمكن تحقيقها بواسطة لدغ النحل في علاج الامراض المختلفة تجعل هذا العلاجالطبيعي أسلوبا يستحق أن ينتشر».



وقال التقرير ان هذا الاسلوب العلاجي الذي استخدم للمرة الاولى في العصور الوسطى يمكنه أن يلين من خشونة الندبات التي تتألف من أنسجة غليظة والتي أحيانا ما تنشأ في أعقاب العمليات الجراحية. وأضاف التقرير أن سمالنحل يحتوي على ما لا يقل عن 18 مادة نشطة وأن المادة الرئيسية به وهي الميليتين لها تأثير فعال في علاج الالتهابات. وقال مدير البرنامج الدكتور سيرجيو جوتيريز ان لدغة النحل تحفز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون بشكل طبيعي مما يحول دون ظهور الآثار الجانبية التي ينطوي عليها تعاطي الكورتيزون بشكل دوائي. وأوضح أن العلاج بلدغة النحل يتم بالامساك بالنحلة برفق بواسطة ملقط وإبقائها حية لما يتراوح بين 15 و20 دقيقة لكي تتمكن من لدغ المريض وضخ السم داخل مجرى دمه. ولا يسمح للمرضى الذين تثبت حساسيتهم ضد سم النحل بالاستفادة من هذا الاسلوب العلاجي وقاية لهم من التعرض لرد فعل حاد.


وعادة ما تكون لهذا الاسلوب العلاجي آثار جانبية محدودة إلا أن مخاطر الحساسية قائمة مما جعل الأطباء ينصحون بتوفير مجموعة مضادات لحساسية لدغ النحل في مكان العلاج. وقالت الصحيفة ان الأطباء الكوبيين يستخدمون في علاج مرضاهم العسل وعسل ملكات النحل وحبوب اللقاح. ونقل التقرير عن سانتياجو سانشيز المريض المصاب بالكساح قوله انه يأمل أن يساعده عسل النحل على السير مجددا.


كيفية تكوين سم النحل :
يتم تكوين وإفراز سم النحل فى نحلة العسل من زوج من غدد السم المتحورة عن الغدد الزائدة ويتم تخزينه فى كيس السم Poisonsac الذى يفرغ محتوياته عند اللزوم فى قاعدة آلة اللسع .


والنحل حديث الخروج من العيون السداسية به كمية صغيرة جداً من سم النحل ومع تقدم عمر الشغالة تتراكم بها كميات من السم بشكل تدريجى تصل الى 0.3 ملليجرام فى شغالة نحل العسل عمر 15 يوم .


وعندما يصل عمر النحل الحارس الى ( 18 يوم ) لا يتم إنتاج كميات إضافية من سم النحل . وبالتالى فإن وزن سم النحلداخل كيس السم لا يتغير كما أن كيس السم لا يمكن أن يمتلئ ثانية إذا تم إفراغ محتوياته طبقاً لـ ( ميولر Mueller ) سنة 1938 .


أما فى حالة الملكات فإن الملكة بمجرد خروجها من بيت الملكة فإن السم يكون قد تكون بشكل كامل لاحتياج الملكة إليه فى قتل منافساتها .


هذا وقد وجدLauter and Vrla سنة 1939 أن البيئة الغذائية السكرية الخالية من حبوب اللقاح تعتبر غير مناسبة لتكوين سم النحل .


تركيب سم النحل وخصائصه :

:: العلاج بسم النحل ::

يشتمل تركيب سم النحل على المكونات الآتية :



1. الهستامين .


2. الدوبامين .


3. الميليتين وهو بروتين السم الأساسى .


4. الإيبامين .


5. بييتيد تحطيم الخلايا الحلمية .


6. المينيمين .


7. انزيم الفوسفوليبيز أ .


8. انزيم الهيالورونيديز .
استخدامات سُم النحل :


ويُستخدَم سم النحل في علاج خاص للحمى الروماتيزمية الحقيقية. أما في حالة الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الناتج عن أمراض الزهري والسل؛ فإن سم النحل يؤدي إلى رد فعل خطير لديهم، وكذلك يشفي من حالات التهاب الأعصاب وعرق النسا، وكذلك يفيد في بعض الأمراض الجلدية مثل الطفح الدملي ، ومرض الذئبة، وكذلك علاج الملاريا.


كما ان سم النحل يحتوي على 18 مادة نشطة.. الرئيسية منها هي (الميلتين) التي لها تأثير فعال في علاج الالتهابات.. ولسعة النحل تحفز الجسم على افراز هرمون الكورتيزون بشكل طبيعي مما يحول دون ظهور الآثار الجانبية التي تظهر على جسم الانسان عند تعاطي الكورتيزون بشكل دوائي.


ان العلاج بسم النحل يتم بالامساك بالنحلة برفق بواسطة ملقط وابقائها حية لمدة تتراوح ما بين 15 و20 دقيقة لكي تلسع المريض وتضخ سمها في مجرى دمه.


ولا يستخدم هذا النوع من العلاج مع المرضى الذين لديهم حساسية تجاه سم النحل حتى لا يتعرضوا لرد فعل حاد.


اما المرضى الآخرون فتظهر لديهم آثار جانبية محدودة وتحسبا لمخاطر الحساسية ينصح الاطباء بتوفير مضادات لحساسية لدغ النحل في مكان العلاج.


وحول خواص سم النحل : انه سائل شفاف يجف بسرعة حتى في درجة حرارة الغرفة ورائحته عطرية لاذعة وطعمه مر وبه عدة احماض منها الفورميك والايدرو كلوريك والرثوفوسفوريك.


كما ثبت أن لعسل النحل فاعلية في علاج حالات التهاب الأعصاب والروماتيزم والتهاب المفاصل وجلي الصدر والسكري والأنيميا.


اللسع بسم النحل اثبت جدواه في علاج الكثير من الأمراض الأخرى مثل أمراض وظائف الغدد والروماتيزم والروماتويد والكهرباء الزائدة في المخ وانكسار النظر وضعف النظر والجيوب الانفية والتبول اللاإرادي عند الأطفال.


كما نجح سم النحل في علاج حالات لفقر الدم المنجلي واللوكيميا وسرطان الغدد والسمنة والنحافة. ونفى ان يكون مشعوذا وقال انه عند النظر الى التركيب الجسماني للنحلة نلاحظ ان لديها قناتين احداهما للعسل والاخرى للسم والكثيرون يعتقدون ان الشفاء في العسل فقط.


وفي مقالة نقلاً عن موقع اسلام أون لاين:
يعود استخدام لسعات النحل وسمومها إلى العهدين اليوناني والروماني عندما كان الناس يكيلون المديح للفوائد العلاجية والصحية لسم النحل وعسله. ولم تتوقّف المشاعر الإيجابية تُجاه هذا المنتج الطبيعي حتى الآن، بل ازدادت وتنوَّعت طرق استخدامه لعلاج أمراض التهاب المفاصل والأمراض التنكسية Relapsing Diseases، بما في ذلك مرض تصلب الجهاز العصبي المتعدد. حتى إن المراجع العلمية تشمله في أكثر من 1500 مقالة وبحث.


يحتوي سمّ النحل على 18 مادة فاعلة، أهمها مادة "ميليتين" المضادة للالتهاب والتي تبلغ قوتها 100 ضعف قوة دواء "هايدروكورتيزول" الذي يستخدم في علاج حالات الالتهاب التي يتعرّض لها الجسم. كما يحتوى السم على مادة "أدولابين" المضادة للالتهاب والمسكنة للأوجاع، وكذلك مادة "أبامين" التي تساعد على تواصل الإشارات العصبية، وموادّ أخرى معظمها من البروتينيات التي تقاوم الالتهاب وتلطف الأنسجة. ويحتوى سمّ النحل أيضًا على كميات محدودة من الموادّ الكيماوية التي تلعب دورًا في نقل الإشارات العصبية، من أهمها الـ"دوبامين" و"سيراتونين" و"أبينفرين".


وقد أكّدت دراسات عدة وتقارير منشورة أهمية سمّ النحل في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي والالتهاب العظمي المفصلي وفي تسكين الآلام الناتجة عنها، وكذلك أمراض الأنسجة الضامة؛ مثل مرض تصلب الجلد وأمراض أخرى لا علاقة لها بالمفاصل مثل الربو وذات القولون التقرحي، والجروح الحادّة والمزمنة؛ مثل التهاب الصرة والتهاب الأوتار وغيرها من الجروح التي تتطلب عوامل وأدوية مضادة للالتهاب، وينفع سمّ النحل في تلطيف ندوب الأنسجة والجدر، وفى تسطيحها وتخفيف بروزها وقتامة لونها.


وأخيرًا.. ازداد الاهتمام باستخدام سمّ النحل في علاج مرض تصلب الأعصاب في الولايات المتحدة الأمريكية سنويًا وملايين أخر في بقية أرجاء العالم، ونظرًا لانعدام وجود علاج شافٍ لهذا المرض؛ يحاول العديد من المرضى اللجوء إلى وسائل علاجية أخرى تساعدهم في السيطرة على أعراض المرض المتنوِّعة؛ مثل الإرهاق والوهن واضطراب البصر وفقدان الاتزان والقدرة على تناسق حركات العضلات؛ هذا بالإضافة إلى صعوبة المشي والحركات وتردِّي القدرة على النطق السليم والتعرُّض للشلل الرعاش، مع احتمال الإصابة بالشلل الجزئي أو الكلي في الحالات السيئة للغاية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة